"على يده ينتهي الفساد".. لماذا يحرص السيسي على سرعة تطبيق التحول الرقمي؟

الاربعاء 31 يوليو 2019 | 03:41 مساءً
كتب : سارة محمود

"يعني مثلاً التضامن هتدي دعم مادي للأسر الأكثر احتياجًا، وده هيمر بسلسلة إجراءات، لكن بالذكاء الاصطناعي، هقدر أشوف حال الناس، قبل كده، كنا بنقعد نعمل مسح كامل بياخد وقت وجهد كبير".. كلمات رددها الرئيس عبد الفتاح السيسي من أعلى المنصات الشبابية من جلسة "التحول الرقمي"، خلال فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر الوطني السابع للشباب بالعاصمة الإدارية الجديدة، ليؤكد للجميع أهمية حرصة على الميكنة، خاصة وأن من خلال هذا الموضوع تستطيع مصر على توفير كافة قواعد بيانات الكاملة للمصريين.

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي تستعد مصر بأكملها لإسدال الستار على المعاملات الورقية التقليدية التى دامت قروناً منذ تعريب "الدواوين" فى عصر الدولة الأموية، ونظرًا لأهميتها توضح شبكة"بلدنا اليوم" الأخبارية، مفهوم التحول الرقمي.

- ماذا يقصد الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتحول الرقمي؟

التحول الرقمى أصبح من الضروريات بالنسبة للهيئات والحكومات والمؤسسات التى تسعى إلى التطوير وتحسين خدماتها وتسهيل وصولها للمستفيدين، وهو لا يعنى فقط تطبيق التكنولوجيا داخل المؤسسة، بل هو برنامج شمولى كامل يمس المؤسسة، ويمس طريقة وأسلوب عملها داخلياً، ويراقب كيفية تقديم الخدمات للمواطن المستهدف لجعل الخدمات تتم بشكل أسهل وأسرع.

- الهدف من تنفيذ مصر منظومة التحول الرقمي؟

يساهم التحول الرقمي في رفع الأداء المالي للدولة بصفة عامة وكذلك التيسير على المواطنين، وفى ذات السياق تحديث الاجراءات الضريبية واستخدام الميكنة والنظم الإلكترونية المتطورة بما يساهم في تحسين مناخ ممارسة الأعمال وتشجيع النشاط الاقتصادي، فضلاً عن ضمان تحصيل إيرادات الدولة ومستحقاتها بشكل كامل ودقيق لصالح الاقتصاد القومي، وذلك اتساقاً مع تحقيق مبدأ الحوكمة وحسن إدارة موارد الدولة على النحو الأمثل.

بالإضافة إلي تقليل الخطأ البشري وزيادة دقة البيانات المقدمة عبر النظام، ويوفر الوقت والجهد في عملية إدخال البيانات، ويؤدى إلى إنشاء قاعدة بيانات لجميع المعاملات الضريبية وحصر المجتمع الضريبى بشكل أكثر دقة.

- ماذا عن تأثير منظومة التحول الرقمي على الاقتصاد المصري؟

بالفعل ستقوم المنظومة بتوفير فرصاً استثمارية ضخمة فى كل قطاعات الدولة، خاصة قطاع الاتصالات الذى شهد نجاحًا واضحًا في الآونة الآخيرة فى جذب استثمارات تقترب من 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه، ويأتي ذلك من خلال تراخيص الجيل الرابع، بالإضافة إلى فرص استثمارية بقيمة 4 مليارات دولار فى البنية التحتية وتغطية الطرق الرئيسية.

- هل يساهم منظومة التحول الرقمي في القضاء على الفساد؟

بالفعل سياسهم بشكل كبير في القضاء على الفساد، خاصة وأن مشروع التحول الرقمي يستهدف إنشاء قاعدة معلوماتية كاملة عن مصر، كما أنه من خلال هذه القاعدة ستلغي كل الطلبات التي يتم تقديمها، حيث يتم من خلال هذه المعلومات تيسير الأعمال اللازمة للمواطنين

وأكد الرئيس السيسي، أن القاعدة تعمل على قياس معدلات النمو والتطور فى القرى والنجوع في قطاعات الصحة على سبيل المثال، مشيرا إلى أنه من خلال هذه القاعدة نيسر حياة المواطنين ونكافح الفساد.

- هل تسهل المنظومة خدمات المواطنين بالمحافظات؟

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أنه من خلال بطاقة الخدمات يستطيع المواطن الحصول على كل خدماته، كما يمكن الوصول بسهولة لمستحقي الدعم، وتسهل على المواطنين الحصول على الخدمات المختلفة مثل التقديم للأبناء في المدارس، أو الوصول للأماكن الأكثر احتياجًا، والوصول بسهولة لجميع مقدمي الخدمات الطبية والتعليمية وغيرها.

- متي سيتم الإطلاق التجريبي لمظومة التحول الرقمي؟

أشار الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات، إلي أن اليوم سيشهد الإطلاق التجريبي للمنصة الرقمية على الإنترنت، إضافة إلى تطبيقات المحمول.

- هل كل الخدمات الرقمية متاحة للمصريين بالخارج؟

ويجيب الوزير، مؤكدًا أن مشروع التحول الرقمي يعمل فيه أكثر من 40 شركة محلية وعالمية يعمل بها مئات من الشباب المصريين.

اقرأ أيضا