استشاري يكشف مخاطر عملية "الميني تكميم" لعلاج السمنة

الاحد 21 يوليو 2019 | 05:21 مساءً
كتب : شروق مدحت

قال الدكتور أحمد السبكي، استشاري جراحات السمنة والسكر والتجميل، ورئيس الرابطة العربية لجراحات السمنة والسكر، إنه ظهر مؤخرا الكثير من الإعلانات على مواقع التواصل الإجتماعي عن العديد من الجراحات مثل، الميني تكميم أو البكيني تكميم، وأحيانا ينحاز لها المرضى دون معرفة عيوب تلك الجراحات ونتائجها.

وأوضح السبكي، في تصريحات صحفية، أن جراحات السمنة تتم وفقا لمعايير دولية نسير عليها جميعا،حيث أن هناك الكثير من الأفكار التي ظهرت مؤخرا ومن الممكن أن تكون نظريا مرضية، لكن نتائجها العملية غير مرضية على الإطلاق مثل جراحات الميني تكميم أو البكيني تكميم، والتي تتم عن طريق دخول المنظار من فتحة البكيني، من أسفل البطن بعيدا عن المعدة، وبأدوات المنظار يتم الوصول إلى المعدة.

وأكد أن نتيجة العملية تكون غير مرضية نظرا لصعوبتها الشديدة، حيث يمر بالأمعاء وبالعديد من الأجهزة الأخرى، مما يشكل خطرا على المريض، فلا يصح أن نضحي بالأمان في جراحة السمنة في سبيل إخفاء الجرح أسفل فتحة البكيني.

وأضاف أن هناك الكثير من الأفكار المبتكرة التي تظهر يوما بعد يوم، لكن علينا أولاً ألا نجازف بعنصر الأمان على حساب صيحات جديدة غير مضمونة النتائج.

اقرأ أيضا