"منها الحصول على معاش استثنائي".. تعرف على خدمات التأمين الاجتماعي الممكينة

الخميس 18 يوليو 2019 | 04:39 مساءً
كتب : رحاب الخولى

حرصًا من الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، لتقديم كافة المعلومات والخدمات للمواطنين، قامت الهيئة بعد إطلاقها أمس البوابة الإلكترونية لها، في ضوء خطة الدولة للميكنة الإلكترونية تنفيذا لخطة التنمية المستدامة 2030.

ومن خلال البوابة الإلكترونية، يتم الاستعلام عن الرقم التأميني، وخدمات صرف المعاش والمنح المقدمة للفتاة والزوجة أثناء الوفاة، وغيرها من الخدمات الأخرى التي نرصدها خلال السطور التالية:

التحاق عامل أجنبي بخدمة صاحب العمل قطاع خاص

يخضع العامل الأجنبي لأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر برقم 79 لسنة 1975 بشرط ألا تقل مدة العقد عن سنة وأن توجد اتفاقية بالمعاملة بالمثل، وقد وقعت مصر على عدد من الاتفاقيات متعددة الأطراف سواء دولية أو اقليمية فضلاً عن الاتفاقيات الثنائية ويتم التأمين على رعايا هذه الدول التي وقعت على هذه الاتفاقيات عند التحاقهم بعمل بجمهورية مصر العربية ووجود عقد عمل لمدة عام.

الإجراءات

- تقدم صاحب العمل أو المدير المسئول أو الشخص المفوض عنه بتحرير نموذج س1 التحاق عامل بالخدمة إلى المكتب التأمينى التابع له المنشاة خلال أسبوعين من التحاق العامل لديه.

- يستوفي كافة البيانات الواردة بالاستمارة وكذا التوقيعات الموجودة عليها بكل دقة وتكون من أصل + صورتين .

-يرفق بالاستمارة صورة عقد العمل أن وجد وكذا صورة من جواز السفر وخطاب معتمد من صاحب العمل يفي أسم الام للعامل الأجنبي ليتسنى تسجيل رقم تأميني.

-التوجه إلى قسم المعلومات بالمكتب المختص ليقوم بمراجعة البيانات الموجودة بالاستمارة وكذا سيتم الاستعلام عن الرقم التأميني وإعطاء العامل رقم تأميني في حالة عدم سابقة تسجيله.

-سيتم إدراج العامل ضمن عمال المنشأة ويغطى ضد الأخطار المؤمن ضدها وفقاً للاتفاقية الموقع عليها .

طلب معاش استثنائي

يمنح العاملون السابقون بالحكومة وشركات القطاع العام والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش لأي سبب.

كما يجوز أن يتم تحسين معاشات العاملين السابقين استثنائيا لمواجهة الظروف الصحية والاجتماعية .

التقديم الخدمة

- لابد من استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من جهة عملك السابقة أو مكتب التأمينات المختص وقدمه بعد اعتماده وختمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية في حالة منح المعاش أو تحسينه .

سيتم تحويلك للهيئة العامة للتأمين الصحي - اللجنة الطبية لتقرير نوع المرض ومدى حاجته إلى علاج طويل وذلك في حالة طلب تحسين المعاش لحالة مرضية .

كما سيتم إجراء بحث اجتماعي يحدد مصادر الدخل في​ حالة طلب تحسين المعاش لظروف اجتماعية .

يتم عرض نموذج طلب المعاش + التقرير الطبي + البحث الاجتماعي على اللجنة التحضيرية لتقرير مدى حقك في المعاش الاستثنائي / منح / تحسين . ثم يعرض على اللجنة العليا للنظر في الطلب. ​​

اقرأ أيضا