حول العالم| إيران تسعى لزيادة التخصيب.. ودعوات لتصنيف الإخوان إرهابيًا

الاربعاء 26 يونية 2019 | 12:49 مساءً
كتب : دعاء جمال

لليوم الثاني على التوالي، يشهد العالم العديد من الأحداث المهمة ومن بينها استمرار مؤتمر المنامة والذي يرأسه جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فيما دعا معهد "جيتستون" تصنيف تنظيم الإخوان كـ "جماعة إرهابية".

"الجارديان": أمريكا روجت الوهم وليس صفقة

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية في مقال نشرته عن مؤتمر المنامة والذي انطلق أمس الثلاثاء والمستمر حتى اليوم الأربعاء بأن الولايات المتحدة الأمريكية روجت للوهم في الشرق الأوسط وليس صفقة.

وقالت الصحيفة البريطانية إنه خلال هذا المؤتمر سعى بعض السياسيين لتسليط الضوء على بعض المواضيع.

وهاجمت الصحيفة البريطانية مؤتمر المنامة، قائلة :"بعد كل هذه الدعاية التي تلقتها الخطة التي سموها "صفقة القرن" جاء الإعلان عن المرحلة الأولى لها والتي تضم الجانب الاقتصادي "هزيلا وبائسا وغريبا في نفس الوقت".

وأضافت قائلة: "رفض الجانب الفلسطيني الحضورعند إعلان تفاصيل الصفقة في المنامة كان يعني بطبيعة الحال الغياب الإسرائيلي، وبذلك أصبحنا أمام مسرحية غاب أبطالها، ولم يحضر نصف فريق العمل أيضا".

وشددت الصحيفة البريطانية على أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تريد أن تعطي الفلسطينيين مميزات إقتصادية بدلا عن حقوقهم الأساسية.

واختتمت الصحيفة البريطانية مقالها: "أغلب هذه المقترحات تم تقديمه من قبل وبعضها قبل عشر سنوات، واتضح أنها غير قابلة للتنفيذ تحت الظروف الحالية، لكن المستشارين يصرون على طرحها على الساسة لأنهم يرفضون ببساطة الاعتراف بأن العقبة الأساسية أمام التنمية الاقتصادية في المنطقة هي احتلال الضفة الغربية وحصار قطاع غزة".

الجارديان البريطانية

معهد "جيتستون": على أمريكا تصنيف الإخوان "جماعة إرهابية"

حث معهد جيتستون الأمريكي اليوم الأربعاء في تقرير كتبه الكاتب التركي يوزاي بولت لتصنيف تنظيم الإخوان كـ "جماعة إرهابية".

وأشار الكاتب التركي خلال تقريرة إلى أن تنظيم الإخوان يملك العديد من الأفرع في مناطق متفرقة بالعالم، كما أنه يستغل الإرهاب كأحد أدواته من أجل تحقيق هدف تطبيق الشريعة فى ظل خلافة إسلامية، كما أنه يستغل التحول الديمقراطى أيضا كأداة لتحقيق أهدافه.

واستنادًا على دليل، فقد لفت الكاتب التركي إلى أن مشروع مكافحة التطرف التابع للمركز قد سجل 44 فردا وجماعة على صلة بالإخوان بينهما جماعات إرهابية ومقاتلين أجانب ودعائيين متطرفين وقادة سياسيين.

أما عن سر دعوته لأمريكا بشأن هذا التصنيف، فقد أكد الكاتب التركي أن قيام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتصنيف الإخوان كتنظيم إرهابى سيكون ضربة فعالة للجماعات المتطرفة حول العالم ويساعد فى تقليل العنف وإرساء مزيد من الاستقرار فى العالمين المسلم وغير المسلم.

البيت الأبيض

إيران تعلن زيادة تخصيب اليورانيوم غدًا

قامت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية اليوم الأربعاء بالإعلان عن أنها سوف تزيد من سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز" النووي، وذلك غدًا الخميس.

ومن جانبه، قال عباس كمالوندي المتحدث باسم المنظمة:"سنزيد غدا الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي".

ولفت كمالوندي إلى أن مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز غدا حاجز الـ300 كغم.

بالإضافة إلى ذلك، أضاف المتحدث باسم المنظمة:"تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7% لا تحتاج أكثر من يومين".

اقرأ أيضا