"المرأة على رأس المجلس".. هل تنجح مطالب تولي النائبات رئاسة البرلمان؟

الخميس 13 يونية 2019 | 02:52 مساءً
كتب : سارة محمود

"المرأة المصرية كانت ولاتزال حالة فريدة تحمل طباعًا خاص، وتحمل بين طياتها البسيطة تفاصيل عظيمة، فذلك الحنان المتدفق الذى يحمل الدفئ والأمان، تخالطه قوة إرادة وإصرار، جعلت منها أيقونة متفردة في مسيرة العمل الوطني والإنسانـي".. كلمات يرددها الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالاته الدائمة بالمرأة المصرية، مشيده بعملها وتصرفها الحكيم الذي يصب في النهائية إلي مصلحة الوطن.

وحظيت المرأة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمكانة بالغه لتمكينها في كافة المجالات، خاصة وأنها ضمير الأمة والحارس على وجدان الوطن، الذي لا يستطيع أحد أن ينسي دورها الراسخ بالمجتمع.

فيما تأمل المرأة الآن في أن تحظى بمكسب جديد وهو أن يتم تعيينها كرئيسه لمجلس النواب، خاصة بعد اقتراح النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب، بشأن تعيين امرأة في منصب نائب رئيس الجمهورية، تفعيلًا لنص المادة 150 من الدستور.

لدينا القدرة على توليه المناصب

وفي البداية، قالت النائبة مارجريت عازر، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن المرأة المصرية حظيت بمكانة كبيرة في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، من حيث التمكين السياسي والإجتماعي، مشيرًا إلي أن الفترة الماضية شهدت توليه 8 وزيرات في الحكومة الحالية، فضلًا على حصولها منصب المحافظ، وزيادة تمثيلها بالبرلمان.

وأوضحت "عازر"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أنه من الممكن أن تتولى المرأة رئاسة البرلمان، ولكن المناصب الرفيعة تحتاج إلي كفاءات، ولذلك إذا توفرت الشروط سيعلن الرئيس على الفور تعين المرأة لهذا المنصب.

وأضافت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدية الرؤية الكافية لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وذلك لضمان نجاح التجربة.

وأكدت البرلمانية، أن خطابات الرئيس دائمًا ثقافي أكثر من كونه سياسيًا، ويأتي ذلك لإرساء مبادئ أحترام وإعادة مكانة المرأة المصرية مرة أخرى للمجتمع.

وأشارت إلي أن منصب رئيس البرلمان يحتاج إلي الحنكه السياسية، وأن يكون على درايه كامله بالملفات والشأن العربي والأوروبي، وأن يتسم بالصبر، ولديه القدر على استيعاب الرأي والرأي الآخر.

أثبتت نجاحها في المجالات

ومن جابنه، قالت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، إنه من الممكن أن تتولى المرأة المصرية منصب رئيسه البرلمان، خاصة وأن الفترة الماضية أثبت قدرتها على النجاح بأي منصب سياسي.

وأوضحت "أبو السعد"، في تصريح خاص لـ"بلدنا اليوم"، أن المراة المصرية في السنوات الماضية كانت تمارس ضدها أقسى أنواع القهر والتميز في توليه المناصب، ولكن عصر الرئيس عبد الفتاح السيسي هو العصر الذهبي، خاصه وأنها حظيت باهتمام كبير بمكانها في كافة المجالات.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلي أن مصر لم تكن الأولى في حصول المرأه لمنصب رئيس البرلمان، خاصة وأن المرأة بالبحرين نحصل على منصب رئيسه البرلمان.

اقرأ أيضا