"لقاءات وقرارات جمهورية".. نشاط مكثف للسيسي في أسبوع

الخميس 13 يونية 2019 | 11:30 صباحاً
كتب : سارة محمود

تنوع نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الأسبوع الجاري بين اجتماعات للبحث في عدد من الملفات الداخلية، وإصدار عدد من القرارات الجمهورية، ولقاءات مع وفود خارجية ورؤساء الدول لتوطيد العلاقات بين الدول من جديد، وذلك بعدما شهدت مؤخرًا حالة الركود في العلاقات.

مباحثات مصرية إريترية

مباحثات مصرية إريترية

واستهل السيسي نشاطه الأسبوعي، باستقباله يوم السبت الماضي، بقصر الاتحادية الرئيس أسياس أفورقي، رئيس دولة إريتريا، والذى قام بزيارة رسمية لمصر، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي وتم استعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.

وأجرى الرئيس محادثات مع أفورقي، تناولت سبل ترسيخ التعاون الاستراتيجي بين البلدين في شتي المجالات، وإرساء شراكة مستدامة على المستوى الثنائي، لتطوير مشروعات التعاون الثنائي بين الجانبين فى مختلف القطاعات، وتكثيف برامج الدعم الفني المقدمة للجانب الإريتري، من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية.

كما تناولت المحادثات، التنسيق إزاء قضايا المنطقة والقدرة الأفريقية، خاصة فيما يتعلق بملفات القرن الأفريقي والسودان والصومال ومياه النيل، وأمن البحر الأحمر في ظل الرئاسة الحالية للاتحاد الافريقي.

شركة الاتحاد العربي للنقل البري

السيسي

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 250 لسنة 2019 بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة الاتحاد العربي للنقل البري "فرع القاهرة" لمدة أربع سنوات.

وينص القرار على أن يشكل مجلس إدارة الشركة برئاسة اللواء أ.ح/ صبري عبد اللطيف حسين على، وعضوية كل من: ممثل عن وزارة الداخلية من الدرجة الممتازة يختاره وزير الداخلية، وممثل عن وزارة السياحة من الدرجة الممتازة يختاره وزير السياحة، ومستشار عن مجلس الدولة يختاره رئيس المجلس، وممثل عن محافظة القاهرة من الدرجة الممتازة يختاره محافظ القاهرة.

الاستعدادات النهائية لأمم أفريقيا

السيسي

كما ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسى، الاستعدادات النهائية لاستضافة مصر لبطولة الأمم الأفريقية 2019، مع رئيس الوزراء وعدد من الوزراء.

ووجه الرئيس، بتوفير جميع الإمكانات اللازمة لنجاح البطولة وخروجها علي النحو الأمثل باعتبارها أضخم حدث رياضي على مستوى القارة الإفريقية، وتحظى بمتابعة دولية واسعة، ولتكون بمثابة احتفالية رياضية متميزة بمشاركة الأشقاء الأفارقة على أرض مصر.

السيسي

تحفيز الاستثمار

واجتمع السيسي، يوم الإثنين الماضي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة خطط وبرامج عمل الحكومة، واستعراض الموقف بشأن عدد من المشروعات القومية الجاري تنفيذها حاليًا، وبصفة خاصة العاصمة الإدارية الجديدة، فضلًا عن آخر مستجدات ومؤشرات أداء الاقتصاد المصري.

ووجه الرئيس، بتركيز جهود الحكومة على توفير البيئة المواتية لتحفيز الاستثمار وتعزيز الثقة في أداء وقدرة الاقتصاد المصري، فضلًا عن جهود دفع عملية التنمية في مصر والمتمثلة في المشروعات القومية والتنموية الكبرى.

وفيما يخص العاصمة الإدارية الجديدة ، ووجه الرئيس أيضا ، بالالتزام بالخطط المقررة للأعمال الإنشائية في هذا الإطار، فضلًا عن سرعة الانتهاء من محاور الطرق الرئيسية والداخلية، والأعمال التنسيقية للموقع.

رئيس الكونجرس اليهودي

رئيس الكونجرس اليهودى

وشهد قصر الاتحادية، الثلاثاء الماضي، مقابلتين مهمتين للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث استقبل رئيس الكونجرس اليهودي العالمي رونالد لاودر، كما استقبل الفريق أول كينيث ماكينزي قائد القيادة المركزية الأمريكية، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة.

وزير الإنتاج الحربي

كما استقبل الرئيس، أمس الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

مكافحة الفساد

رئيس الكونجرس اليهودى

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء ، بفعاليات المنتدى الأفريقي الأول لمكافحة الفساد، بمدينة السلام "شرم الشيخ"، ومن المقرر أن يختتم المنتدي اليوم فعالياته، بمشاركة 51 دولة أفريقية و4 عربية.

وشارك 4 دول عربية كـ "ضيوف شرف" وهي "المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، الأردن"، في المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال رئاسته وفد مصر في مؤتمر قمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الأفريقي في شهر فبراير الماضي.

ويأتي المنتدى، بمبادرة مصرية، تعكس استعداد القاهرة للتعاون ونقل الخبرات والتجارب والممارسات الناجحة إلى أشقائها الأفارقة، في مجال مكافحة الفساد، والذي حققت مصر فيه إنجازات كبيرة خلال السنوات الماضية.

ويهدف المنتدى إلى تشجيع الدول الأفريقية على تبني سياسات، واعتماد خطط عمل وبرامج، تؤدي إلى القضاء على الفساد، وتحقيق الترابط المعرفي بين أبناء القارة حول "مخاطر الفساد على جهود التنمية والاقتصاد"، وكذلك الاستفادة من التجربة المصرية الناجحة في الحوكمة ومحاربة الفساد، والتدريب والتأهيل للأجهزة المعنية في القارة، خاصة مع تولي مصر رئاسة الاتحاد الأفريقي لعام 2019.

اقرأ أيضا