في يومهم العالمي.. 6 كوارث صحية تنجم عن عمالة الأطفال

الاربعاء 12 يونية 2019 | 07:13 مساءً
كتب : شروق مدحت

يوافق اليوم الأربعاء 12 يونيو، اليوم العالمي لعمالة الأطفال، الذي يتم الاحتفال به من كل عام، من أجل إنذار المجتمعات بخطورة هذه الظاهرة المنتشرة في الكثير دول العالم، وفي تلك المناسبة نستعرض أبرز المخاطر الصحية التي تنجم عن عمالة الأطفال.

1- زيادة حوادث وإصابات العمل نتيجة الاستعمال الخاطئ للمعدات، وعدم اهتمامهم باستخدام وسائل الوقاية الشخصية مثل القفازات والأحذية العازلة والأقنعة الواقية، وعدم اهتمام أصحاب العمل بتعليم وتدريب الأحداث على مبادئ السلامة المهنية.

2- سرعة الشعور بالإجهاد نظراً لطول ساعات العمل، ونتيجة سوء التغذية والأمراض المتوطنة التي تؤدي لضعف مقاومة الجسم للأمراض المختلفة.

3- يتعرض الطفل للصمم المهني، وعدم التركيز والتأثير السلبي على الجهاز العصبي، نتيجة الضوضاء الشديدة وخاصة في مصانع النسيج والورش الميكانيكية المختلفة.

4- الإصابة بالتهابات جلدية وحروق وقرح العين، بسبب التعرض للحرارة الشديدة في بعض الصناعات مثل الحديد والصلب والزجاج والأفران والسبائك.

5- يتعرض الأطفال للعديد من الأخطار مثل الكيماويات ذات التأثير السام كالرصاص، ومركبات الكلور العضوي، كما تحدث هذه المواد خطورة شديد على الجهاز العصبي والجهاز النفسي، كما أن بعضها يؤدى إلى الإدمان.

6- تؤدي بعض الصناعات إلى ضعف الإبصار أوعاهات بالعمود الفقري والأطراف، مثل العمل في السجاد اليدوي وإصلاح الأجهزة الدقيقة مثل الساعات والحلي اليدوية، وصناعة الزجاج والكريستال.

اقرأ أيضا