حكم نهائي الكونفدرالية| ذكريات سيئة للكرة المصرية.. والأبيض لايعرف الخسارة

الاحد 19 مايو 2019 | 02:03 مساءً
كتب : أحمد عصام

أسند الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، إدارة مباراة الزمالك أمام نهضة بركان المغربي، في ذهاب نهائي الكونفدرالية الإفريقية، إلى الحكم الدولي الزامبي جاني سيكازوي.

ومن المقرر أن تنطلق المباراة بين الزمالك ونهضة بركان، في تمام الساعة الثانية عشر بعد منتصف الليل في ذهاب نهائي الكونفدرالية الإفريقية.

اختيار الحكم الزامبي جاني سيكازوي للمباراة، أدى إلى غضب عدد كبير من جماهير نادي الزمالك، باعتباره أنه عوقب الإيقاف من قبل الكاف في العام الماضي، على خلفية أحداث مباراة الترجي التونسي وأول أغسطس الإنجولي، على ملعب "رادس" بتونس، في إياب نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، بعد ألغائه لهدف صحيح للفريق الإنجولي.

وتم على إثرها إيقاف الحكم الزامبي لحين التحقيق معه على خلفية تلك الواقعة إلا أن اختياره أثار قلق جماهير القلعة البيضاء، خوفا من أي أحداث قد تحدث في مباراة الذهاب.

أدار جاني سيكازوى 3 مباريات لنادي للزمالك فى البطولات الأفريقية

المباراة الأولى: كانت أمام المغرب الفاسى فى إياب دور الـ16 لدورى أبطال أفريقيا، عام 2012، وفاز الزمالك بهدفين دون رد.

المباراة الثانية: كانت أمام سان جورج الإثيوبى، فى إياب دور الـ16 لدورى أبطال أفريقيا 2013، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدفين لكل فريق.

المباراة الثالثة: كانت أمام النجم الساحلى فى ذهاب نصف نهائى الكونفدرالية بالموسم الجارى، وفاز الزمالك بهدف دون رد أحرزه محمود كهربا.

كما أدار الحكم الزامبى 3 مباريات لمنتخب مصر

أبرزها مباراة نهائي بطولة الأمم الإفريقية 2017، التي أقيمت في الجابون، وخسر منتخب مصر من الكاميرون بهدفين مقابل هدف.

ونال أداء الزامبي خلال مواجهة مصر والكاميرون انتقادات من قبل الجانب المصري بسبب شكوك حول صحة الهدف الثاني القاتل الذي منح الأسود اللقب.

كما أدار مباراة نيجيريا ومصر فى التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الأفريقية 2017، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل منهما، وشهدت حالة من الاعتراض لمسئولى منتخب مصر، بعد إطلاق صافرة نهاية المباراة وكان هناك هجمة مرتدة لمصر كادت تسفر عن هدف.

وأدار مباراة موزمبيق ومصر فى تصفيات كأس العالم 2014 وفاز فيها الفراعنة بهدف دون رد.

وأدار الزامبي جانى سيكازوى 3 مباريات للأهلى أيضًا

المباراة الأولي: كانت أمام القطن الكاميرونى فى ذهاب نصف نهائى دورى أبطال أفريقيا عام 2013، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق، وتم إلغاء المباراة وإعادتها بعد أيام بسبب الأمطار الغزيرة.

المباراة الثانية: كانت أمام القطن الكاميرونى أيضا، فى إياب نصف نهائى كأس الكونفدرالية الأفريقية 2014، والتى انتهت بفوز الأهلي بهدفين مقابل هدف.

المباراة الثالثة: كانت أمام الجيش الرواندى، وانتهت بفوز الأهلي بهدافين دون رد، فى ذهاب دور الـ32 لدورى أبطال أفريقيا 2015.