ألمانيا: الاتحاد الأوروبي لن يرضخ لضغوط أمريكا بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الاثنين 13 مايو 2019 | 11:30 صباحاً
كتب : سهام يحيى

أكد وزير الخارجية الألماني هايكو ماس أن الاتحاد الأوروبي لن يرضخ لضغط الولايات المتحدة في الخلاف حول الاتفاق النووي مع إيران.

وقال ماس اليوم الإثنين على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، والذي من المنتظر أن يشارك فيه أيضا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو: " نحن متفقون في أوروبا على ضرورة هذا الاتفاق لأمننا".

وذكر ماس أنه لا يوجد هناك من يريد أن تمتلك إيران قنبلة نووية، موضحا أنه سيُجرى لذلك الدفاع على نحو موحد عن تطبيق الاتفاق.

وتدور مساعي إنقاذ الاتفاق النووي بالتحديد حول الحفاظ على العلاقات التجارية مع إيران، برغم تهديد الولايات المتحدة بفرض عقوبات، وإذا باءت هذه المساعي بالفشل، قد تستأنف إيران برنامجها النووي، الموقوف بموجب الاتفاق، لتصنيع قنبلة نووية.

وبسبب التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات، تتراجع شركات أجنبية عن إتمام صفقات مع إيران. وتهدد إيران منذ الأسبوع الماضي بالبدء في الخروج من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 عقب انتهاء مهلة 60 يوما.

وتحاول ألمانيا وفرنسا وبريطانيا حاليا تطوير أداة لدعم التبادلات التجارية (Instex). وقال ماس: "الأمر يدور الآن حول تفعيل هذه الأداة وجعلها قابلة للاستخدام".

ولم يوضح ماس ما إذا كان سيشارك في اجتماع مع بومبيو في بروكسل، مشيرا إلى أنه ينتظر ما ستؤول إليه محادثات اليوم.

اقرأ أيضا