"كوني حريصة".. 3 طرق لتعزيز ثقة طفلك بنفسه

السبت 11 مايو 2019 | 09:56 صباحاً
كتب : هند صفوت

تعتبر الثقة بالنفس من أهم الصفات، التي تسعى أغلب الأمهات على تنميتها في نفوس أطفالهن منذ نعومة أظافرهم، ولكي يصل الطفل إلى هذه الصفة هناك بعض الأساليب والطرق، التي يتعين على كل أم أن تضعها في عين الاعتبار عند تربيتها لطفلها، لذا ففي السطور القادمة نقدم لكم بعض النصائح، التي تساعد على تنشئة طفل متزن نفسيا وواثق من نفسه.

- لا تقارني طفلك بغيره

يعتبر أسلوب مقارنة طفلك بغيره من زملائه، هو الناقوس الأول في تدمير شخصية طفلك ومهاراته، يجب أن تعلمي جيدا بأن لكل طفل قدرات ومهارات خاصة به، كما أن استمرار مقارنة الطفل بغيره تقضي تمامًا على شعور الثقة بالنفس لديه.

- لا تسخري منه

يعد التنمر أى أسلوب الاستهزاء، من أكثر الأساليب التي تدمر شخصية الطفل، حيث تجعله دائما شخص جبان ومتردد في اتخاذ أو تنفيذ أي قرار، نظرًا لخوفه من نظرات الآخرين له وتنمرهم عليه، لذا فإنه يتعين عل كل أم، أن تشجع طفلها وتحفزه على اتخاذ قرارته.

- امنحي طفلك حريته

لا يستطيع أحد أن ينكر خوف الأم على طفلها، لكن من المهم أيضًا، أن تمنح الأم مساحة كافية لطفلها لكي يعتمد على نفسه، فعلى سبيل المثال، أن تتركه يقوم بالمذاكرة وارتداء ملابسه بمفرده، وتنظيف غرفته وغيرها من الأمور، التي تجعله يشعر بتحمله المسئولية.

اقرأ أيضا