رئيس الوزراء يتفقد مركز الخدمات اللوجستية ببورسعيد

الثلاثاء 23 ابريل 2019 | 05:29 مساءً
كتب : شيماء الريس

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال زيارته، اليوم الثلاثاء، لمحافظة بورسعيد، مركز الخدمات اللوجيستية ومنظومة العاملين بالجمارك، حيث رافقه خلال الجولة وزيرا المالية والتنمية المحلية، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد.

 

وأوضح مسئولوا المركز، أن منظومة النافذة الواحدة بالتكامل مع الشبكة المالية للحكومة المصرية تُتيح عملية الإفراج، والتحصيل الإلكتروني لكافة الخدمات المقدمة للمتعاملين مع المناطق اللوجستية، وهذا التطوير في الأداء تم بالتعاون والتنسيق بين وزارة المالية والشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية "MTS"، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-Finance".

فيما شهد رئيس الوزراء عرضًا حول آليات عمل مركز الخدمات اللوجستية بمدينة بورسعيد، ودوره في تيسير حركة التجارة الخارجية لمصر، اعتمادًا على ما يُتيحه من مزايا تسهم في خفض زمن الإفراج الجمركيّ؛ حيث يقدم صاحب الشأن، سواء كان مستخلص الجمرك، أو صاحب الرسالة، جميع مستندات الشحنة من خلال نقطة واحدة "النافذة"، ما يسهم في تقليص الاجراءات من 24 خطوة إلى 3 خطوات فقط، وهو ما يخفض زمن إنهاء تلك الإجراءات من 24 يوما إلى 3- 7 أيام.

ومن جانبه، أشار الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال الجولة إلى أنه تم تشغيل تجرببي تدريجي بمركز الخدمات اللوجستية بمطار القاهرة، وسيتم تعميم هذه المنظومة الجديدة على جميع.

 

وأوضح وزير المالية، أن النظام الجديد يساعد في تحسين جودة البيانات الخاصة بالتجارة الدولية لمصر، كما سيكون له أثر إيجابيّ في تحسين ترتيب مصر في المؤشرات العالمية، مثل التنافسية، وممارسة الأعمال، والتجارة عبر الحدود، وبيئة الاقتصاد الكلي، إضافة إلى تحوّل مصر إلى دولة رقمية، وهو ما سينعكس بدوره على تحسن تصنيفنا الدوليّ.