مجلس الوزراء ينفي إصابة محصول القمح بفطر الصدأ الأصفر

الثلاثاء 26 مارس 2019 | 12:52 مساءً
كتب : سهام يحيى

نشر مجلس الوزراء تقرير توضيح الحقائق، حول ما يثار في وسائل الإعلام، على شبكات التواصل الاجتماعي وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الفعل وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات، في الفترة من 19حتى 26 مارس 2019، وكانت من أبرز الشائعات، إصابة جميع المساحات المزروعة بمحصول القمح بفطر الصدأ الأصفر، إلغاء العلاوة الدورية للعاملين بالدولة وتوجيه أموالها لصرف علاوات لأصحاب المعاشات، إلغاء جميع الانتدابات بالجهاز الإداري للدولة بداية من إبريل القادم.

كما تناول التقرير، شائعات خصخصة المستشفيات الحكومية بعد تطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، دفع رسوم للمستشفيات الخاصة مقابل إشرافها على تطبيق نظام التأمين الصحي الجديد، تطبيق نظام جديد لتكليف الأطباء بداية من العام المقبل.

كما عرض التقرير شائعات، تداول صور عن وجود إهمال جسيم بالمستشفى الميري بالإسكندرية، اتجاه الحكومة لخصخصة مرفق السكك الحديدية عقب حادث محطة مصر، و منع دخول سيارات البضائع والمواد الغذائية إلى محافظة شمال سيناء ، هدم استاد بورسعيد، إصابة جميع المساحات المزروعة بمحصول القمح بفطر الصدأ الأصفر

ونفى مجلس الوزراء ما يتردد من أنباء بشأن إصابة جميع أصناف محصول القمح في مصر بفطر الصدأ الأصفر والذي يؤدي إلى تدمير إنتاجية المحصول بالكامل.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي, والتي نفت تلك الأنباء تماماً, مُؤكدةً أنه لا صحة لإصابة جميع أصناف محصول القمح المصري بفطر الصدأ الأصفر، وأن غالبية أصناف القمح في مصر تتميز بقدرة عالية على المقاومة.

وأكدت الوزارة، أن حقيقة الأمر تتمثل في إصابة نوع قمح (سدس 12) فقط بالصدأ الأصفر في بعض مناطق محافظات الوجه البحري والتي لا تمثل نسبتها 1%، وأن بعض المزارعين قاموا بزراعته في الوجه البحري بخلاف الخريطة الصيفية التي أعدتها الوزارة، وقد تم اكتشاف الإصابة مبكراً ومقاومتها على الفور، كما أنها لن تؤثر مطلقاً على كمية القمح المنتجة خلال الموسم الحالى، وأن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة القلق والذعر بين المواطنين.

وأشارت الوزارة إلى أن مساحة القمح هذا العام على مستوى الجمهورية، بلغت حوالي 3.25 مليون فدان.

وفي سياق متصل، أكدت الوزارة على نجاحها في استنباط أصناف جديدة من القمح عالية الجودة والإنتاجية وقليلة استخدام المياه وتقاوم الأمراض والظروف المناخية المختلفة، وذلك من أجل تقليل الفجوة الغذائية لبعض المحاصيل الزراعية.

وناشدت الوزارة جميع وسائل الإعلام والمواطنين تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدى لإثارة القلق بين المواطنين، وفي حالة وجود أي شكاوى، يرجى الإبلاغ عنها من خلال الخط الساخن للوزارة (16894).

اقرأ أيضا