في خطوات بسيطة.. كيف تساعدي طفلك على تنمية مهاراته التفاعلية؟

الثلاثاء 19 مارس 2019 | 01:30 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوى

تعد المهارات التفاعلية من أهم الأشياء التي تساعد في تطور طفلك وتعزز قدرته على التفاعل مع الآخرين، لذا فإن الأم لها دوراً أساسياً في تطوير وتشجيع هذه المهارات، وفي السطور التالية نقدم لكي بعض النصائح لتطوير مهارات طفلك التفاعلية:

يبدأ طفلك بين عمر سنة وثلاث سنوات بإظهار مهاراته التفاعلية بطرق مختلفة، فعليك سؤاله مثلا "ما اسم هذه الفاكهة؟"، تواصلي معه بلغة غير لفظية، ضعي يديك على أذنيك إذا كان طفلك يتحدث بصوتٍ عالٍ أو اضغطي على أنفك للإشارة إلى أن شيئاً ما له رائحة كريهة.

أهمية التغذية الصحيحة خلال السنوات الثلاث الأولى

تشكل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة والحديد مواد غذية ضرورية لتنمية المهارات الإبداعية لدى الطفل.

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة

تعمل هذه الأحماض على تعزيز نمو الدماغ والعينين، كما أن استهلاك المزيد من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة له دور إيجابي لا سيما لدى الأطفال، حيث إن أجسامهم لا تنتج هذه الدهون بسهولة، وتسهم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ذات السلسلة الطويلة في دعم النمو المعرفي، فضلاً عن تعزيز الجهاز المناعي.

الحديد

يساعد الحديد في نقل الأكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم ويعمل على تعزيز نمو الدماغ، ويحتاج جسم الطفل إلى كميات صحيحة من الحديد (وفقاً للاستهلاك اليومي الموصى به) خلال العامين الأولين حيث يشهد الطفل نمواً سريعاً خلال هذه الفترة، لا سيما في تطور الجهاز العصبي المركزي لديه.

اقرأ أيضا