رجيم الحوامل.. وجبات متكاملة بدون زيادة للوزن

الثلاثاء 05 مارس 2019 | 08:50 مساءً
كتب : شروق مدحت

تعاني العديد من النساء من زيادة الوزن في فترة الحمل بالتحديد، وتكمن المشكلة في عدم قدرة المرأة الحامل على إتباع بعض أنظمة الرجيم المختلفة، نظرًا لاحتياج الجسم والجنين للعديد من العناصر الغذائية اللازمة في تلك الفترة.

ونقدم رجيم الحوامل طبقًا لتوصية العديد من خبراء التغذية، فهو يعتمد السعرات الحرارية الكافية، لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة، التي تجعل المرأة لا تشعر بالجوع وفي ذات الوقت تتمتع بالحيوية والنشاط.

- تحتوي الخضراوات والفاكهة على نسبة عالية من فيتامين ج، ومن الألياف الغذائية الهامة خلال فترة الحمل، ويتواجد ذلك الفيتامين بكثرة في البرتقال والجريب فروت، والقرنبيط.

- تعد البذور والبقوليات من أبرز العناصر الغذائية الهامة في فترة الحمل، والتي تمد الجسم بحمض الفوليك، ويتواجد في اللوبياء سوداء العين والعدس.

- يساعد الخبز على إمداد الجسم بالطاقة اللزمة، وخصوصًا المصنوع من الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الذى يتميز بكونه مصدر رئيسي للكربوهيدرات، و الفيتامينات والمعادن الهامة مثل معدن الحديد.

- يساعد الإكثار من تناول البروتين على حمل الأوكسيجين لنمو الطفل وحماية المرأة من التعب في الحمل، ولهذا ينصح بتناول 3 حصص من البروتين يوميًا، ويتواجد بكثرة في أطعمة مثل اللحوم مثل لحم الضأن والعجل والبقر وكبد العجل، والدواجن مثل الدجاج والديك الرومي، والأسماك والبيض.

- يعد الكاليسوم من أبرز المعادن الهامة التى يحتاجها الطفل، وهويتواجد بكثرة فى الجبن والحليب والبيض ،كما يوجد في الخضروات مثل الفاصوليا والبازلاء المجففة، ويوجد في المأكولات البحرية أيضًا.

اقرأ أيضا