قبل انطلاقها.. مصر تستحوذ على نصيب الأسد من التتويج بأمم أفريقيا على أرضها

الجمعة 22 فبراير 2019 | 07:54 مساءً
كتب : وائل منير

شهور قليلة تفصلنا عن استقبال الحدث الرياضي الأكبر في مصر، حيث نجحت مصر في الفوز بملف تنظيم كأس الأمم الأفريقية 2019؛ لتقام على ملاعبها بعد حصولها على أكبرعدد من أصوات أعضاء "الكاف"، لتحظى بشرف تنظيم البطولة القارية العريقة وعودتها مجددًا لأحضان مصر.

ومن المقرر، انطلاق البطولة في يونيوالمقبل على أرض مصر، بعد الانتهاء من تجهيز كافة الملاعب التي من المنتظر أن تستقبل المنتخبات المشاركة عليها، بعد إعلان رئيس الاتحاد الأفريقي، السيد أحمد أحمد، عن كامل ثقته في مصر، وقدرتها على تنظيم البطولة على أراضيها في الأشهر القليلة المقبلة.

وستقام قرعة البطولة بمقر الاتحاد الأفريقي، أبريل المقبل، للإعلان عن مباريات المنتخبات المشاركة والملاعب التي سوف تستقبلها ومواعيدها، حيث يتم التحضيرلها حاليا من أجل سرعة الانتهاء من كافة الملاعب التي ستقام عليها المباريات؛ لتكون جاهزة لاستقبال هذا الحدث الرياضي الضخم.

وأقيمت البطولة علي أرض مصر 4 مرات ونجحت في التتويج بـ3 يطولات على أرضها، كأكثر المنتخبات استغلال إقامة البطولة على أرضها وتحقيق أكبر عدد من الألقاب.

1959 بمصر:

فاز المنتخب المصري فوزه باللقب الثاني على التوالي علي حساب منتخبات السودان وأثيوبيا، بعد الفوزعلى المنتخبين علي التوالي.

1974 في مصر:

فشل المنتخب المصري في تحقيق اللقب الثالث، بعد أن خسرفي لقاء الدورنصف النهائي علي يد زائير 3/2.

وتمكن منتخب زائيرمن الفوز في المباراة النهائية، علي حساب المنتخب الزامبي الذي سجل أول ظهورفي المباريات النهائية وخسرها.

1986 بمصر:

عادت البطولة الأفريقية لأحضان مصر مجددًا بعد غياب 12 عامًا، ونجح منتخب الفراعنة في حصد اللقب الثاني في المباراة النهائية، بعد التغلب علي أسود الكاميرون بركلات الترجيح.

عام 2006 بمصر:

التي أقيمت في مصر نجحت مصر في حصد لقب البطولة في المباراة النهائية، بعد الفوز بركلات الترجيح علي منتتخب كوت ديفوار وسط حضور جماهيري تجاوز المئة ألف.

وفشلت منتخبات"ليبيا والسنغال وكوت ديفوار وبوركينا فاسو ومالي وإنجولا وغينيا الاستوائية والجابون"، من استغلال إقامة البطولة علي ملاعبها في تحقيق اللقب عبر تاريخ إقامة البطولة.