وزير التعليم يستعرض نتائج الدولة بشأن المشروع القومي لتطوير المنظومة

الاثنين 24 ديسمبر 2018 | 12:28 مساءً
كتب : سهام يحيى

استعرض  الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم الفني، نتائج الدولة بشأن بناء المشروع القومي لتطوير التعليم، أن مشروع النظام الجديد بدء في سبتمبر منذ شهرين قمنا بتاليف المناهج للترم الأول، يلتحق به 2.5 مليون طالب، تم الأنتهاء من تأليف المناهج وهناك كتابان دليل للطالب والأخر للمعلم .

 

وأوضح خلال لقائه ببرنامج المواجهة بقناة "سي بي سي اكسترا"، مع الإعلامية ريهام السهلي،  أن الوزارة اهتمت بتدريب المعلمين وتغيير الفصول، من أجل تطبيق النظام الجديد المبني علي أن الطلبة لديهم قدرة على اكتساب مهارات التدريب، والتفكير الناقد والإبداع وإدارة الذات والإنتاجية ، وصنع القرار واحترام التنوع والتعاطف مع الأخر وبناء الشخصية.

 

وأضاف، أن التعليم قديمٌا كان يعتمد على التلقين بمواد دراسية مفصولة عن بعض وتعليم نظري بحت، المواد التعليمية ورقية فقط ، لكن الأن الوزارة تعتمد على تطوير المهارات، وفهم عميق للمعلومة، وأن المتعلم له دور، وأن التعلم به متعة ودور في الحياة، والذي سيحدث من خلال التقييم المستمر وليس إمتحان كل 6 أشهر.

 

وأكد "شوقي"، أن المناهج تعتمد من بدايتها على تعليم الطالب من نحن ومن نكون، والمحور الآخر هو العالم من حولي بأن هناك قارات وهنا تأتي الكيمياء والطبيعية.

 

وأشار، أن مناهج التعليم الجديدة مرتبطة ببعض فمادة الدين ، لن تكون منفصلة عن باقي المواد، فتم وضع كتاب محوري يضم الجغرافيا مع التاريخ مع العلوم والحساب ، بجانب كتاب لغة عربية وانجليزية ودين .

اقرأ أيضا