أذا كان طفلك رياضى... 5 أشياء عليك فعلها لحمايته من الأصابات

الخميس 17 يناير 2019 | 10:16 مساءً
كتب : اسلام السايس

في أجازة كل سنة دراسية، تمتلئ النوادى بالأطفال الذين يتدربون على مختلف الرياضات، مثل كرة القدم، وألعاب القوى، كذلك تمتلئ حمامات السباحة بالمتدربين، ويتعرض الأطفال إلى بعض الإصابات الناجمة عن الشد العضل، والالتواءات، والضغط على عضلات فى الجسم دائماً، وفق موقع"parents" فيما يلي خمس طرق لمساعدة طفلك على البقاء نشطا لفترة طويلة.

1- لا تجعل أبنك يتخصص في رياضة واحدة في وقت مبكر من بدايتة الرياضية، قد يظهر طفلك موهبة استثنائية للجمباز أو كرة القدم ، لكن التركيز على نشاط واحد مبكر جدًا في حياتهم سيؤدي إلى أكثر الإصابات شيوعًا ، وهي الإجهاد المتكرر ومشكلات الإفراط في الاستخدام، كما أن ممارسة رياضة واحدة تعيق التنسيق والنمو العقلي لأن الأطفال لا يملكون الفرصة لاستخدام مجموعات عضلية متعددة بطرق مختلفة. 

2- تحقق من أفضلية المدرب والبرنامج التدريبى، الكثير من الآباء ليس لديهم بالضرورة الخبرة في كيفية التدريب، فعليك قبل تسجيل طفل لنادى معين، عليك السؤال حول المدربين الجيدين، الذين يهتمون بجميع المشاركين ويعطون كل طفل نفس الاهتمام، عادة ما يتأذى الأطفال في البرامج التي تركز في الغالب على الفوز في تعليم اللعبة واللهو، غالبا ما يؤدي إلى وقوع إصابات.

3- الراحة الدائماً بعد ممارسة الرياضة، يحتاج الجسم إلى الوقت للتكيف مع متطلبات التدريب، خاصة الاجسام الضعيفة التي لا تزال تنمو، لذلك عليك التأكد دائماً من شرب أطفالك كمية كافية من الماء، وتناول وجبات كاملة ومغذية ووجبات خفيفة بين الألعاب، والحصول على قسط كاف من النوم.

4- تعليم الأحماء المناسب، تعتبر إصابات تمزق الرباط الصليبي الأمامي في الركبة، واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا بالنسبة للرياضيين المتناميين، والتي يمكن أن تخرج طفلًا من اللعبة لمدة تصل إلى تسعة أشهر، ومع ذلك فإن تجنب مثل هذة الأصابات سهل ، وهو ينطبق على كل الألعاب الرياضية للأولاد والبنات، فيجب عليك التاكد من أن أطفالك يأخذون 10 أو 15 دقيقة للإحماء بشكل صحيح قبل الممارسات.

5- تشجيع الطفل دائماً على التميز فى الرياضة، فعندما يبدأ الأطفال في رؤية رياضة كعمل روتيني، تبدأ أجسامهم بالانهيار، لذلك عليك التأكد من أن الأطفال يريدون القيام بهذه الرياضة ، ويستثمرون فيها، ويستمتعون به.

اقرأ أيضا