القطن أول المحاصيل.. أول عملية زراعة على سطح القمر

الاربعاء 16 يناير 2019 | 06:31 مساءً
كتب : اسلام السايس

كشفت وكالة الانباء الصينية "شينخوا" أن علماء صينيون أعلنوا عن نجاحهم في زرع أول بذرة زراعية على سطح القمر، وأضافت الوكالة أن مجموعة من الباحثين استزرعوا بذرة قطن حملها المسبار الفضائى "تشانج 4"، ما يشير إلى أمكانية العيش على القمر فى المستقبل.

ووفق وكالة الاناضول قال الباحثون أن المسبار نقل بذور القطن واللفت والبطاطا، وكذلك بيض ذبابة الفاكهة وبعض الخميرة إلى القمر، لتشكيل محيط حيوي مصغر وبسيط، وأظهرت الصور التي أرسلها المسبار أن برعم بذرة القطن ينمو بشكل جيد، على الرغم من عدم رؤية نمو أي نباتات أخرى.

وأضاف الباحثون إلى أن هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي يتم فيها إنبات بذرة زراعية على سطح القمر، فى اشارة منهم إلى أن هذه التجربة قد تساعد في تأسيس أول مستوطنة بشرية على سطح القمر.

وقال موقع " بى بى سى" نقلا عن "ليو هانلونغ" المسؤول عن التجربة، أن بذور القطن أول البذور التى انبتت على سطح القمر، ولكن فريقه لا يمكنه تحديد موعد حدوث ذلك بشكل دقيق، مضيفاَ إن بذور البطاطا واللفت تنمو هي الأخرى بشكل جيد.

الجدير بالذكر أن المسبار الفضائي الصيني الاستكشافي "تشانغ 4″، نجح في الهبوط على الجانب المظلم من القمر، أول الشهر الحالى، ويعتبر المسبار الفضائي أول مركبة تهبط في الجانب المظلم من القمر في تاريخ البشرية.

اقرأ أيضا