أخصائية نفسية تكشف لـ"بلدنا اليوم" طرق تعافي مريض الإكتئاب

الاثنين 18 فبراير 2019 | 11:51 مساءً
كتب : شروق مدحت

أكدت الأخصائية النفسية نهي رأفت، وجود العديد من الطرق النفسية السليمة التي تساعد مريض الإكتئاب على التعافي والتخلص من تلك الأزمة.

وأوضحت نهى رأفت، فى تصريحات خاصة لـ،"بلدنا اليوم"، بأن كيفية التعامل مع مريض الإكتئاب بجانب إستشارة الطبيب والعلاج الدوائى تؤثر بشكل كبير على سرعة العلاج، كما ينبغى التعامل بحكمة مع مريض الإكتئاب حيث يراوده دائمًا العديد من الأفكار الإنتحارية والرغبة فى الإنسحاب من الحياة وأنشطتها بشكل كبير، ولهذا فهو يشعر بتأنيب الضمير كثيرًا، ولذلك فإن التحدث معه فى ذلك الوقت من الجانب الديني يجعل الفرد يتعب بشكل أكبر فالشخص فى ذلك الوقت ليس لديه أي استعداد لسماع نصائح أو مواعظ دينية تجعله يشعر بتأنيب الضمير بشكل أكبر.

وأشارت بأنه يمكن للمحيطين بمريض الإكتئاب تنفيذ بعض النصائح البسيطة التى تساعد على التعافي بشكل سريع، ومنها محاولة إشراك مريض الإكتئاب فى بعض الأنشطة التى يفضلها، مثل الخروج معًا وتناول الغداء خارج المنزل، وفى حال رفض مريض الإكتئاب للخروج، ينصح أصدقائه بالذهاب له فى المنزل ومشاركته فى الطعام والحديث بشكل لطيف.

وأكدت بأن الرياضة هى شريك أساسي فى خطة العلاج، ولهذا ينبغي تشجيع مريض الإكتئاب على ممارسة بعض أنواع الرياضة، مثل السباحة، أو الجري، أو التنس، أو الكورة بشكل مستمر بمعدل 3 مرات في الاسبوع.

اقرأ أيضا