التعليم تكشف تفاصيل النظام الجديد والمدارس اليابانية قبل بداية العام الدراسي

الاحد 09 سبتمبر 2018 | 04:49 مساءً
كتب : سارة أبو شادي

قبل أيام قليلة من بدء العام الدراسي الجديد، والمقرر له في الثاني والعشرين من سبتمبر الحالي، عقد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الدكتور طارق شوقي، مؤتمرًا صحفيّا كشف خلاله عن كآفة استعدادات الوزارة لاسقبال العام الجديد، بالإضافة إلى عرض النظام الذي سيسير عليه التعليم الفترة القادمة.

 

وأثناء حديثه ذكر طارق شوقي، عن أنّ الاستثمار الحقيقي في النظام الجديد للتعليم، يعتمد على تدريب المعلمين والمحتوى والامتحانات الإلكترونية، بالإضافة إلى تحذير الأهالي التى ترغب فى  حجز الدروس الخصوصية بأنّها ستخسر ولن تستفيد.

 

وزير التعليم: افتتاح 34 مدرسة في 19 محافظة

وكشف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن أنّه سيتم افتتاح 34 مدرسة فى 19 محافظة، موضحا أن المرحلة الأولى كانت 45 مدرسة وتم فتح باب القبول وهناك 6 مدارس كان الإقبال عليها ضعيف نظرا للبيئة الجغرافيا وتم قبول 13 ألف 240 طفلا وتم التعاقد مع 700 من المعلمين وأكبر مدرسة هى حدائق أكتوبر، نافيّا عدم وجود خصخصة لتعليم،  وأنه سيتم تدريب المعلمين يوم 13 سبتمبر.

 

وقال شوقى: إن الأساس فى عملية التعلم هو المحتوى والمعلم، وباقى العوامل تكميلية، مشيرا إلى أنه تم ترتيب وفرش الفصول بشكل معين، وتطرّق إلى أن الكتب ذات جودة مرتفعة ومستوى الإخراج عالى جدا، والمحاور التى تم من خلالها تأليف كتاب "الباقة" تمت مراجعتها جيد، بالإضافة إلى توفير كتب فى اللغة الإنجليزية لرياض الأطفال متواجدة على الإنترنت ليس للوزارة دخل بها، محذرّا المواطنون منها خاصة وأنّها تخالف السياسة التربية والمنهجية التي تتبعها الوزارة، مؤكدّا على أنّ تلك الكتب الجديدة ستؤدى إلى الحفظ والتلقين وأى كتب تحت السلم هدمر الأطفال، وكتب الوزارة "عالمية".

 

 طارق شوقي: تم إعداد دليل للمعلمين

وتابع وزير التربية والتعليم أثناء المؤتمر الصحفي، أنّه تمّ إعداد دليل للتدريب بالنسبة للمعلمين، إضافة إلى دليل تدريب المعلم، موضحا أن دليل المعلم شارح لدور المعلم والطالب فى الفصل ومقسم الدرس إلى أجزاء، لافتا إلى أن الكتب بها أنشطة والمعلم لديه دليلين، وأن المدارس التجريبية والخاصة تمثل نسبة قليلة فى النظام الجديد للتعليم.

 

 كما أكّد طارق شوقي على أن النظام الجديد للتعليم يركز على المتعلم والطالب يشارك فى الأنشطة، موضحا أن الوزارة ترغب فى أن يعيش الطالب حياة جيدة وليس امتحانات قائلا: "مفيش امتحانات فى أول 4 سنوات والطالب يعتمد على أساليب تقويم مختلفة"، موضحًا أن التعليم سيكون عبارة عن محتوى متشابك مثل باقى الدول".

 

وزير التعليم: سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم

وأكد الوزير أنه سيتم طباعة قرابة 100 ألف نسخة من دليل المعلم فى كل التخصصات كما تم تدريب 100 ألف معلم فى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى والصف الأول الثانوى، لافتا إلى أن تدريب المعلمين يستمر طوال العام، مشيرا إلى أنه جار إعادة فرش الفصول لتتناسب مع طبيعة المناهج والنظام الجديد، كما أنه لن يتم منح تراخيص للكتب الخارجية فى النظام الجديد ويتم إتاحة عرض محتوى متناسب مع ما تقوم به الوزارة للناشرين.

 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن النظام القديم لا يوجد فيه تابلت أو خلافه ولكن نريد ترميم النظام القائم من ناحية إكساب الطلاب مهارات وتغيير التقويم، موضحا أن هناك هدفا أساسيا للدولة وهو رفع مستوى وجودة التعليم الحكومى حتى يذهب الطلاب لمدارس أخرى.

 

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، "إن هناك تحسينا فى النظام القائم وإطلاق نظام جديد وافتتاح المدارس اليابانية ولقد وعدنا فأوفينا"، قائلا: "فى أقل من أسبوعين هتكون الكتب فى يدى الطلاب ونصف مليون طالب هيدخلوا المدارس فى النظام الجديد".

وأوضح، أن هناك شائعات كثيرة تظهر بين الحين والآخر، وماتريد الوزارة الحديث عنه تعلنه من خلال القنوات الشرعية بأكبر قدر من الدقة، مستنكرًا الهجوم المتكرر من البعض على منظومة التعليم الجديدة، موضحًا أنّ الوزارة صنعت معجزة بكل المقاييس وأقول لكل من لم يثق فيها.

 

اقرأ أيضا