7 آباء في عالم الحيوان تفوقوا على الأم

الخميس 21 يونية 2018 | 12:47 مساءً
كتب : مروة مجدي

تتشابه كثيرًا مشاعر الأبوه وما تحمله من دفء ومسؤولية التي تلقى على كاهل الآباء في عالم الحيوان كما هي في حياة البشر.

 

وعلى الرغم من أن دور أغلب الذكور في عالم الحيوان هو المشاركة في عملية التكاثر ثم الابتعاد، لتقوم الأنثى بمهمة تربية الأبناء والاعتناء بهم، إلا أن هناك الكثير من الآباء في عالم الحيوان يتنافسوا مع إناثهم في تربية الأبناء والتضحية والاعتناء بهم، لذا نرصد معًا أفضل الأباء في عالم الحيوان، تزامنًا مع أحتفال العالم بيوم الأب العالمي.

 

1-قرد المارموزيت

يساعد قرد المارموزيت أنثاه أثناء الولادة بل ويقوم بقطع الحبل السري وينظف الصغار.

 

2-ذكر البطريق

يعنتني ذكر البطريق بصغاره، حيث تذهب أنثاه بعد وضع البيض لمياه البحر لمدة شهرين لتستعيد عافيتها، وهنا تقع المسؤولية على ذكر البطريق الذي يعتني بصغاره.

 

3-سمك الأروانا

يقوم ذكر سمك الأروانا بحمل أولاده في فمه لحمايتهم، ويطلقهم بين الحين والأخر ليروا العالم ثم يعود ليجمعهم واحدًا تلو الأخر.

 

4- حصان البحر

يوجد لدى ذكر حصان البحر جيوب تضع فيها الأنثى البيض، ليقوم الذكر بتخصيبه حتى يفقص في مدة 45 يوم، والمدهش أنه يشعر بتقلصات كتلك التي تحدث في الولادة عند الإنسان.

 

ويقوم الذكر برعاية هذا البيض وتغذيته عن طريق سائل يتم إفرازه داخل هذا الكيس شبيه بسائل البلازما وتستمر عملية التغذية حتى اكتمال نمو الجنين وتقوم الأنثى بتفقد الذكر كل صباح ومراقبة البيض لتساعده على معرفة لحظة اقتراب الولادة والتهيؤ من أجلها.

 

5-سمك الكتلة اللاصقة

يمتلك سمك الكتلة اللاصقة زعانف حوضية تعمل كالشفاطات التي تجعله يلتصق بمختلف الأسطح، وذكور هذا النوع متفانية في حماية البيض حتى يفقس، ويقومون بلصق أنفسهم باستخدام زعانفهم الشفاطة حتى لا يبتعدوا عن البيض طوال فترة الحضانة.

 

6-الضفادع والعلاجيم

آباء الضفادع والعلاجيم من أكثر الآباء تكريسًا لأنفسهم من أجل أطفالهم، فهناك أنواع تحمي صغارها داخل أفواههم حتى يصبحون كبارًا بما فيه الكفاية ليخرجون للعالم، وأنواع أخرى تزرع البيض داخل جلودها حتى يفقس.

 

7-الراكون

عندما يشعر حيوان الراكون بالخطر يأخذ صغاره إلى أقرب شجرة ثم يسرع نازلًا إلى الحيوانات المفترسة ويكون وجهًا لوجة معها ثم يبدأ بالفرار إلى أبعد مكان عن الصغار.

اقرأ أيضا