نور الدين: موجة الصقيع الحالية تؤثر على المزروعات وتساهم في تلفها

الاربعاء 09 يناير 2019 | 08:32 مساءً
كتب : مصطفى عبدالفتاح

قال الدكتور نادر نور الدين، الخبير الزراعي، إن موجة الصقيع الموجودة حاليًا من الممكن أن تؤثر على المزروعات بشكل كبير وتساهم في تلفها الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع أسعارها.

 

وأضاف نور الدين أنه من المحاصيل التي تتأثر بهذه الموجة الخضروات التي نطلق عليها اسم الخضروات الصالحة طوال العام مثل الفاصوليا والكوسة، مشيرًا إلى أن المحصولين السابقين سيتأثرن جدًا ويقلان في السوق وترتفع أسعارهم.

 

وتابع  الدكتور نور الدين أن موجات الصقيع وهي انخفاض درجات الحرارة إلى الصفر ليلا وهذا يحدث في محافظات مصر الوسطى من أول بني سويف حتى أسيوط وسوهاج تلعب دورًا في تقطيع أوراق الخضروات الورقية مثل السبانخ والتي تتأثر بشدة، وبالتالي تحدث خسارة كبيرة في المحاصيل.

 

وأكمل أن محصول القمح رغم أنه محصول شتوي يتأثر هو الآخر بالصقيع الحالي الانخفاض في درجة الحرارة هذه الأيام، أضف إلى ذلك محاصيل بنجر السكر والفول  والعدس أيضًا.

 

وأكد أنه من المعتاد في كل عام أن المحاصيل الشتوية تتأثر في شهري يناير وفبراير والمحاصيل الصيفية تتأثر في شهري يوليو وأغسطس ويصاحبهما ارتفاعا في أسعار الخصار والفاكهة.  

 

جدير بالذكر أن موجة الصقيع  التي تمر على البلاد حاليًا أثرت على الزراعات الشتوية الأمر الذي قد ينتج عنه تلفها في ظل الانخفاض المستمر بدرجات الحرارة،  حيث كشف خبراء الأرصاد أن الموجة ستسمر حتى نهاية شهر يناير.

اقرأ أيضا