منتدى شباب العالم يتزين بمحاور مميزة.. تعرّف على أهمها

السبت 03 نوفمبر 2018 | 03:16 مساءً
كتب : شروق عز الدين

تبدأ مساء اليوم فعاليات منتدى شباب العالم، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة شباب من جميع أنحاء العالم في محفل دولي ثري، ويستعد جميع المشاركين لهذا اللقاء من خلال ورش عمل يستطيعون من خلالها تقديم توصيات في المؤتمر ليتم العمل بها، وتكوين خطة عمل تساهم في التطوير حول الملفات المطروحة على طاولة المنتدى.

 

وفي هذا الإطار، تحدث شباب تنسيقية الأحزاب السياسيون، عن الاستعدادات المحيطة بالمنتدى من خلال ورش عمل، وندوات جمعت بينهم وبين شباب العالم المشارك في المنتدى والمهتم بكل هذه التفاصيل، مؤكدين أن شباب العالم المشاركين في المنتدى يتفاعلون بشكل جاد وصادق لتبادل الخبرات.

 

كيفية اختيار محاور المنتدى 

 

قال محمد أمين، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، إن أهم ما يميز منتدى شباب العالم النسخة الثانية، هو المجهود الكبير المبذول لإقامة المنتدى وكيفية اختيار محاور المنتدى والمشاركين بورش العمل.

 

وأضاف أمين، لـ"بلدنا اليوم"، أن التعاون المثمر ما بين الشباب والذي يهدف لإظهار المنتدى بالشكل الذي جميعًا نطمح إليه هو من أهم أهداف المنتدى، مشيرًا إلى أن افتتاح المسرح من أهم النماذج الذي يعتبر بداية العودة للإبداع، حيث كان بمثابة منصة لإظهار المواهب، وكلنا نعلم أن الفن مرآة تقدم الشعوب، لافتًا إلى أن التنسيقية ستشارك في محور ريادة الأعمال وعدة محاور أخرى.

 

ورش العمل تساعد في تحديد القضايا المهمة

 

قال مؤمن سيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب وأمين الاتصال السياسى بحزب الحرية، إن ورش العمل التحضيرية الخاصة بمنتدى شباب العالم قد بدأت جلساتها في عدة محاور وهي "افريقيا التى نريدها، وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة، وريادة الأعمال، والأورومتوسطي"، مشيرًا إلى أن أعضاء تنسيقية شباب الأحزاب شاركت بها جميعًا.

 

وأضاف سيد، لـ"بلدنا اليوم"، أن تنسيقية شباب الأحزاب سوف تشارك خلال المنتدى فى أربع قضايا مهمة؛ وهى أفريقيا التى نريدها وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة وريادة الأعمال والأورومتوسطى؛ حيث إن أعضاء التنسيقية سوف يعرضون أفكارهم حول هذه القضايا من خلال المنتدى؛ لأن المنتدى يعد فرصة مهمة للتواصل وتبادل ثقافات الشعوب فيما بينهم.

 

وأشار عضو التنسيقية، إلى أن المؤتمر سيعرض أكثر من عرض فني يعبر عن الثقافات والحضارات المختلفة ويبعث برسالة قوية وواضحة بأن مصر تستعيد دورها القوي في أفريقيا، عن طريق ورشة العمل التحضيرية الخاصة بأفريقيا، مؤكدًا أن الرئيس السيسي واهتمامه الكبير بدور الشباب مصر الواعي وحرصه الدائم على انعقاد مؤتمرات الشباب بصفة مستمرة يعطي صورة جديدة لمصر ويحفز الشباب.

 

عدد المشاركين بمنتدى شباب العالم تضاعف

 

أشادت سها سعيد، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بمنتدى شباب العالم؛ حيث إن المنتدى يحظى بالتنظيم الجيد، مشيرة إلى أن شباب البرنامج الرئاسي يتطور أداؤهم في كل مؤتمر عن سابقه على المستوى المحلي أو الدولي.

 

وأضافت عضو اللجنة التنسيقية في تصريحات خاصة لـ"بلدنا اليوم"، أن هذا العام يحظى المؤتمر بنجاح كبير، لسببين؛ الأول هو أن عدد المشاركين في النسخة الثانية يعتبر ضعف عدد المشاركين في العام الماضي، وهذا يتبعه بالطبع اهتمام عالمي، حيث إن الشباب حول العالم قطاع ليس من السهل استقطابهم إلا لما يتسق مع اهتماماتهم وقناعاتهم، أما السبب الثاني يكمن في أهمية الموضوعات المطروحة وتنوعها، مثل الملف الأفريقي والأورومتوسطي، مما يوضح أبعاد استراتيجية مهمة للعالم، حيث إنهم قلب العالم تقريبًا.

 

ولفتت سعيد، إلى أن الحديث حول دور قادة العالم في إحلال السلام يساعد على عودة الإنسانية ونشر السلام، وهذا ما يحتاجه العالم تحديدًا في هذا الوقت، وسط كم الصراعات التي تشمل المنطقة، حيث إن القوى الناعمة والدبلوماسية غير الرسمية قد تصل لمناطق الدبلوماسية الرسمية التي قد تستشعر فيها الحرج في اختراقها.

 

تنمية سيناء وسد النهضة

 

قال محمود فيصل، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، وممثل حزب حماة الوطن بالمؤتمر، إن مشاركة شباب الحزب ستكون في جميع ورش عمل المنتدى، وخصوصا الجلسات الخاصة بالقارة الافريقية.

 

وأضاف فيصل في تصريحات خاصة أن شباب الحزب سيتقدمون بورقة عمل تتضمن مقترحات لورشة العمل الخاصة لدور القادة في استدامة السلام، والتى تكمن في مهمتها في مراجعة ميثاق الأمم المتحدة وإعادة النظر في استخدام حق الفيتو ليعود للأمم المتحدة دورها الأساسي في نصرة الضعفاء ولا يستخدم حق الفيتو لتحقيق مصالح دول بعينها.

 

وأشار إلى أن ورشة عمل الأورو متوسطي ستكون مقترحاتنا فيها تتلخص في تحقيق زيادة الترابط الاجتماعي بين دول شمال وجنوب البحر الأبيض المتوسط لما يربطها من موروث ثقافي سيساهم في تنمية التعاون المشترك خصوصا بعد اكتشاف ثروات طبيعية مشتركة بينها مثل حقول الغاز، وأخيرًا سيقوم شباب الحزب بفتح قنوات اتصال دائمة مع شباب العالم وخصوصًا المؤثرين في مجتمعاتهم ليكون اتصالاً دائمًا بعد المنتدى.

 

وأضاف أن أهم القضايا التي سيتم طرحها في فقرة اسأل الرئيس، ستكون عن العلاقات المصرية الإثيوبية بعد التغييرات السياسية الجديدة وتعيين أول رئيس سيدة من البرلمان الإثيوبي وتطورات سد النهضة والشراكة المصرية الأفريقية بشكل عام، ومتى سيكون لمصر اتصال جوي مباشر مع غرب أفريقيا عن طريق الشركة الوطنية مصر للطيران، ولماذا لا تعيد مصر طرح فكرة السوق العربي المشترك والقوات العربية المشتركة، وما آخر المستجدات والمشاريع في محور تنمية قناة السويس.

 

موضوعات متعلقة..

عضو التنسيقية: سنشارك بـ 4 قضايا مهمة خلال منتدى الشباب

عضو التنسيقية: اختيار محاور المنتدى مميزة

اقرأ أيضا