من جذب الشباب لـ عباس العقاد.. أزمات ياسمين الخطيب في يومين

الاحد 28 أكتوبر 2018 | 12:27 مساءً
كتب : ياسمين الشرقاوي

ما زالت أزمات الفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب، مع بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قائمة حتى الآن، الأمر الذي تستنكره دائمًا واصفة منتقديها بـ"كارهيها"، وتؤكد أن انتقادهم لها يقودها إلى طريق النجاح، مشيرة إلى أنها تقابل الانتقاد باللامبالاة.

 

ياسمين الخطيب تتعرض للعديد من الانتقادات، لا سيما وأنها تُعد من مشاهير السوشيال ميديا ويتابعها قطاع عريض من مستخدمي السوشيال ميديا؛ ففي الساعات القليلة الماضية تعرضت لحملة هجوم، خرجت ياسمين لترد عليها عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، ومنذ قليل تعرضت لحملة هجوم لا تقل عن سابقتها ولكن هذه المرة بسبب تغريدة لها تسببت في خلق موجة من السخرية عليها. 

 

في السطور التالية نرصد أزمات ياسمين الخطيب في يومين: 

 

بدأت القصة عندما اعتذرت ياسمين الخطيب عن عدم الاشتراك في اللجنة الفنية، باليوبيل الذهبي لمعرض الكتاب 2019، والذي يقام في شهر يناير المقبل، نظرًا لانشغالها في عدة أمور خاصة طوال الشهرين المقبلين، واعترض الكثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي، من وجود اسم ياسمين الخطيب ضمن شخصيات معرض القاهرة، ومن هنا بدأت الانتقادات توجه للمشرفين على معرض الكتاب، مما دفعهم للخروج بتصريح أن وجود ياسمين الخطيب وبعض الشخصيات في معرض الكتاب هدفه جذب الشباب، وسيتحقق ذلك من خلال شخصيات لها شعبية بين الشباب. 

 

تصريحات القائمين على المعرض تم اختزالها واتخذت معنى آخر غير المقصود، وتم تداولها على نطاق واسع بين مستخدمي السوشيال ميديا، ولهذا السبب قررت الخطيب الرد على الاتهامات الموجهة لها عبر حسابها بـ"فيس بوك"، قائلة: 

"رسالة شكر لكارهيني‬، توقفت منذ زمن بعيد -نسبياً- عن الإلتفات لهجمات السوشيال ميديا، التي تستهدفني لسد الفراغ الفيسبوكي، بمزيد من الهري والتحفيل والنهش من روحي، بدافع التسلية، أو لتحقيق شيء من الشهرة، أو تفريغاً لطاقات حقد وكراهية، تحملها نفوس مليئة بالعلل".

 

وتابعت: "قد علمتني التجربة أن التجاهل التام يصيب المهاجمين بغيظ مضاعف، فيرد كيدهم في نحورهم. الأمر الذي أنصح به كل المشاهير من ضحايا التنمر، بعدما أصبح السلوك الأكثر شيوعاً على السوشيال ميديا، التي أصبحت بدورها بمثابة مُتنفس للحاقدين والمُهمشين، الذين نُزعت إنسانيتهم".

 

وأضافت الفنانة التشكيلية: "هذا النوع من البشر الذي يسميه الأمريكان trolls أي طفيليات، يجب ألا يثير غضبنا، وإنما شفقتنا"، وان الهجوم عليها يزيدها اصرارً على النجاح قائلة: "بيد أني لا أنكر أن لهذه الهجمات وقع إيجابي على نفسي، فهي تُحرضني على مزيد من الإنتاج، لتأكيد نجاح يريدون إنكاره بحصري في دور (الست الحلوة)!‬ ‫بالأمس، دخلت محرابي المقدس -مرسمي- وأمسكت بريشتي، بعد فترة إنقطاع دامت ٦ أشهر، واليوم بدأت في تجميع مقالاتي الخاصة بمذاهب الفن التشكيلي، إستعداداً لنشرها في كتاب، يقدمها بأسلوب مُبسط للقاريء العادي الشغوف بفِهمِا، بعيداً عن الكتب المُعقدة، الموجهة لأهل الإختصاص".

 

واختتمت حديثها موجهة الشكر لمهاجميها قائلة: "شكراً لكل الذين يهاجموني.. أنتم نبع إلهام يُدهشني كرم عطاءه، رغم حقد المُعطي".

 

لم تمر سوى ساعات قليلة على أن هدأت هذه الأزمة، حتى غردت ياسمين الخطيب تغريدة عن الكاتب الراحل عباس عقاد، إحياءً لذكرى رحيله، قائلة: "اليوم يوافق ذكرى رحيل عميد الأدب العربي الأستاذ عباس العقاد.. ابن مصر الذي لا يعلم عنه اليوم غالبية أهلها، سوى أنه شارع رئيسي بحي مدينة نصر!".

 

فرد عليها الكوميديان محمد هنيدي، ساخرًا: "ومننساش طبعا انه خاد جايزة نوبل في الأدب". 

 

كما سخر المحلل الرياضي عادل كُريم، من تغريدة الخطيب قائلًا: "عميد الأدب العربي هو طه حسين، وذكرى وفاة عباس محمود العقاد 12 مارس .. بس احنا اللي منعرفش عنه غير انه شارع فعلاً ، برافو".

 

جدير بالذكر أن عميد الأدب العربي هو طه حسين، كما أن اليوم لا يوافق ذكرى رحيل الكاتب عباس محمود العقاد، الذي توفي في شهر مارس عام 1964.

 

شاهد أيضًا..

- ياسمين الخطيب لكارهيها: بتسدو فراغكم بـ«الهري»

- تغريدة ياسمين الخطيب عن عباس العقاد تثير سخرية هنيدي