نقيب الفلاحين: الزراعة ستشهد تطهير كبير من الفساد الأيام القادمة (حوار)

الاربعاء 24 أكتوبر 2018 | 03:18 مساءً
كتب : شروق عز الدين

 

-الوزارة سوف تشهد تطهير كبير من الفساد في المرحلة القادمة

-5 محافظات يتسلمون الكارت الذكي في نوفمبر

-سيتم استلام القطن من الفلاحين في غضون أسبوع

-وقف استيراد الطماطم أحتوى غضب الفلاح

بعد الأزمات العديدة الآخيرة التي لحقت بوزارة الزراعة خاصة الارتفاع الشديد الذي ضرب عدد من المحاصيل، واستياء الكثيرين من تلك الأمور وعلى رأسهم الفلاحين، كان لنا حوار مع الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، للتحدث بشأن كآفة تلك الأمور.

هل اختيار وزير الزراعة الحالي اختيار موفق؟

قال الحاج حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن اختيار عز الدين أبو ستيت وزيرًا للزراعة  كان اختيار موفق، وأنه يعلن نيابة عن الفلاحين مساندتهم له في كل قرارته، ويطلبون منه قطع أذرع الفساد داخل الوزارة والذين دومًا ما يعرقلون نجاحات الوزارة لصالح مافيا المصالح وأن النقابة علي استعداد تام لمساندة الوزارة علي الأرض لحل مشاكل الزراعة المزمنة.

 

وأضاف أبو صدام في حواره لـ"بلدنا اليوم"، أن الأستاذ الدكتور عزالدين ابوستيت يتابع بدقة كل ما يخص الزراعة وأنه سريع الاستجابة لحل المشاكلات ولا يهرب من مواجهة القصور، وقد ظهر ذلك جليا في تصريحات الوزير المحترمة عن أزمة الطماطم حيث خرج بعكس كل المسؤلين وقال إن الوزارة شريكة في الأزمة مما ساعد على سرعة حل المشكلة واحتواء غضب الفلاحين بوقف استيراد الصنف 023 لحين التقييم، وقد بادر مع أزمة تسويق الأقطان بقوله إن الحكومه ملتزمه بتعهداتها بشراء الأقطان بسعر الضمان المعلن مسبقا.

 

ماذا قال الوزيرعن أزمة البطاطس؟

 

الوزير وعد بحل أزمة البطاطس بعد دراسة الوضع، والوقوف على ضرورة طرح البطاطس المخزنة لأغراض الاستهلاك في الأسواق لزيادة المعروض، وإعادة التوازن في الأسواق، وتفعيل حملات المرور على الثلاجات لاتخاذ الاجراءات.

 

وأن أزمة البطاطس ستنتهي في خلال يومين على الأكثر وستنخفض أسعارها، خاصة وأن الأزمة كانت بسبب احتكار التجار للمحصول وتخزينه، ولكن الوزير قام بمتابعة الأمر وتفعيل الضبطية القضائية، مما أجبر التجار على إخراج المحصول المخزن في التلاجات، وتوزيعه على الأسواق.

 

كما أن العروة الثانية من محصول البطاطس سوف تصدر في غضون 20 يومًا، مما سيساعد في انعاش السوق، وحل الأزمة بشكل جذري.

 

وماذا عن أزمة الطماطم؟

قام  الوزير بدراسة أزمة الطماطم بشكل جيد، حيث خرج بعكس كل المسؤلين وقال إن الوزارة شريكة في الأزمة، مما ساعد في سرعة إيجاد حل للمشكلة، واحتوى غضب الفلاحين بوقف استيراد الصنف 023 لحين التقييم ودراسة إن كان هذا الصنف مصاب أو غير مصاب وسوف يعمل على استيراد أصناف جديدة.

 

كما إنه كلف مركز البحوث الزراعية بالعمل على انتاج تأوي مصرية، تغنينا عن استيراد هذه التقاوي، وما يأتي من ورائها من مشكلات.

 

متى تتسلم الحكومة القطن من الفلاحين ؟

 

سوف تتسلم الحكومة القطن من الفلاحين خلال هذا الأسبوع خاصة في وجه بحري، بالسعر الذي أعلنته من قبل، خاصة وأن الوزير قال إن الحكومة ملتزمة بتعهداتها بشراء الأقطان بسعر الضمان المعلن مسبقا.

 

ومن ثم سيكون تم بهذا حل أغلب المشكلات المعلقة في ملف الزراعة والمختصة بالفلاح.

 

متى سيتم توزيع الكروت الذكية على الفلاحين؟

 

سيقوم الرئيس في شهر نوفمبر القادم بتوزيع بعض الكروت الذكية على بعض الفلاحين، وسيتم توزيعها على 5 محافظات وهي "سوهاج-واسيوط-والشرقية- والغربية- والبحيرة"، وبعد إتمام المنظومة سيتم توزيع الكارت على غالبية الفلاحين.

 

ما تقييمك إلى استجابة الوزارة لمطالب الفلاحين؟

 

وزير الزراعة يستجب لنا بشكل سريع ويتحرك في جميع الاتجاهات للوقوف على أغلب الأزمات وسرعة حلها، خاصة وأن الوزير أبو ستيت كان اختيار موفق في هذا الملف  وأنني بصفتي نقيب فلاحين مصر أعلن دعم  الفلاحين ومساندتهم له في كل قرارته، خاصة بعد تواصله الدائم والمستمر معنا، والاهتمام بمشكلات الفلاح البسيط.

 

ما هي اهم المطالب التي تم طرحها على الوزير؟

 

طالبنا الوزير بفلترة الوزارة من أذرع الفساد داخلها، والذين  يعرقلون نجاحات الوزارة دائمًا، ويعملون  لصالح مافيا المصالح، وأن النقابة علي استعداد تام لمساندة الوزارة علي الأرض لحل مشاكل الزراعة المزمنة لافتًا أن الأستاذ الدكتور عزالدين ابوستيت يتابع بدقه كل ما يخص الزراعة.

كما أن الوزير وعدنا بوجود قيادات شابة داخل الوزارة قريبًا، مما يدعمها بنشاط الشباب وايجاد الحلول المتطورة للمنظومة.

 

هل سنرى قائمة إقالات من المناصب للفاسدين قريبًا؟

 

نعم..قال الوزير أنه سيعمل على الفترة القادمة على مراجعة جميع ملفات القيادات داخل الوزارة، ومن يتقاعس عن العمل وتنفيذ المهام سيكون خارج الوزارة، حيث أن العمل هو الأساس الذي يسعى الوزير إلى تحقيقه، ومن لم يلتزم سيتم إقالته من الوزارة، خاصة وأن الوزير يتسم بالنزاهة والعمل الجاد، ولا يترك أي كلمة إلا ويتم التحقيق فيها.

 

ما هي طموحاتكم التي تتمنون تحقيقها من الوزارة؟

نتمنى أن يكون هناك خطة عمل واضحة للوزارة، وإعادة هيكلة، والاهتمام بملف الارشاد الزراعي ،و تقنين الأراضي الزراعية للفلاحين.

 

موضوعات متعلقة..

- بالفيديو.. نقيب الفلاحين: المزارعون الأكثر تضررًا من ارتفاع سعر البطاطس

- نقيب الفلاحين: انتهاء أزمة البطاطس خلال يومين

 

اقرأ أيضا