المجلس يوافق على مد حالة الطوارئ.. برلمانيون: تعاهدنا على حماية الوطن

الاحد 21 أكتوبر 2018 | 04:17 مساءً
كتب : سارة محمود

شهدت مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، في الساعات الآخيرة من الجلسة العامة الصباحية اليوم الأحد، حالة من الجدل بين الأعضاء حول قرار مد حالة الطوارئ لمدة 3 شهور، مما ترتب على ذلك رفع الجلسة لانعقاد اجتماع اللجنة العامة بالبرلمان لحسم الموقف النهائى من إصدار الموافقة.

 

 حالة الطوارئ تمكن قوات الأمن من محاربة الإرهاب

وفى البداية، استعرض النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى، خلال اجتماع اللجنه العامة، حيث أكد أن اللجنة رأت إيجابية المبررات التى استعرضها رئيس الوزراء بشأن طلب فرض حالة الطوارئ، خاصة فيما تضمنه من التزام الحكومة باتخاذ التدابير الاستثنائية بتوازن بين حماية الحريات ومتطلبات الأمن القومى.

 

وأشارت اللجنة إلى رؤيتها للأعمال الإرهابية في أنها لا تعدو أعمالاً خسيسة ومجرد محاولات يائسة من عناصر مرتزقة بعد أن تم الكشف عن مخططاتهم، الأمر الذى يتطلب استمرار اليقظة، مشيرًا إلى أن التجارب أثبتت نجاح مصر من خلال العمل بقانون الطوارئ في الكشف عن تنظيمات الإرهاب وإحباط أعمالهم.

 

ولفتت اللجنة إلى أن قانون الطوارئ يمكن قوات الأمن في القيام بعملها ويساعدها من ضبط التنظيمات الإرهابية ومصادر تمويلها وكشف خطوط اتصالها بالخارج، مؤكدًا على أن المصلحة العليا فوق كل اعتبار واتخاذ التدابير الاستثنائية ضرورة لمواجهة خطر الإرهاب بكل حسم.

 

 نواجه حربًا من نوع آخر لاستهداف الأمن القومي

ومن جانبه، قال النائب مصطفى بكرى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن مصر تواجه حربًا من نوع جديد تستهدف الأمن القومى المصرى، مؤكدًا أن الجميع يدرك أن القوى التى تريد شرًا لهذا البلد ليست من الخارج ولكن من الداخل أيضًا.

 

وأضاف بكرى، أن رجال القوات المسلحة والشرطة يقومون بدورعظيم فى التصدى لهذه التحديات والحرب التى تواجه الدولة المصرية.

 

وأشار "عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب"، إلى أن التحديات تحاصرنا من كل اتجاه، وهذا الأمر يدفع لاستمرار حالة الطوارئ فى البلاد التى لم تستخدم إلا فى مكافحة الإرهابة فقط، معلنًا موافقته على قرار رئيس الجمهورية بشأن إعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاث أشهر.

 

البرلمان تعاهد على حماية الوطن

وفى نفس السياق، أعلن الدكتور عبد الهادي القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر (ائتلاف غلبية)، عن موافقته على خطاب رئيس الجمهورية بشأن إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وكذلك بيان رئيس الوزراء الذى ألقاه أمام مجلس النواب اليوم.

وقال القصبى، خلال كلمته فى الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة الآن بشأن مناقشة إعلان حالة الطوارئ، إن النواب تعاهدوا على حماية الوطن فى ظل مؤامرات ومخاطر تحيط بالمنطقة العربية، لافتًا إلى أن هناك من يسعى للتدخل فى الشئون الداخلية من خلال خلايا موجودة بيننا تعمل لصالح قوى خارجية قائلا: "نواب شعب مصر لن يقبلوا التدخل فى شئوننا الداخلية".

وأشار رئيس ائتلاف دعم مصر، إلى أن ما حققته الدولة المصرية على الصعيد العالمي من نجاح اجتماعي واقتصادي، لم يكن يتحقق لولا نعمة الأمن التى أنعم الله علينا بها، موجهًا التحية للرئيس عبدالفتاح السيسي على توفير الأمن للبلاد والعباد، كما وجه التحية أيضًا لرجال الجيش والشرطة لتضحياتهم من أجل حماية الوطن وهو الأمر الذى قوبل بتصفيق حاد من نواب البرلمان.

اقرأ أيضا