السيسي من روسيا: لا بد من محاسبة الدول الممولة للإرهاب

الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 | 11:30 صباحاً
كتب : أميرة زنباع

قال الرئيس عبدالفتاح السيسى، خلال كلمته أمام المجلس الفيدرالي الروسي: "أطلب منكم التحية بمرور 75 عامًا على العلاقات المصرية الروسية".

 

وأضاف الرئيس السيسي: "نعتز بما يجمع بين مصر وروسيا من روابط تاريخية، وأتطلع أن يكون لقائي معكم نقطة انطلاقة جديدة لمزيد من التعاون والنماء"، مشيرًا إلى أن الإرث القيم من التعاون المشترك سيظل محل تقدير من الشعب المصرى.

 

وأوضح السيسي: "أنظر إلى مشروع المنطقة الصناعية شرق قناة السويس، بما يؤكد عمق العلاقة بين البلدين.. لقد توّجت جهودنا بالنجاح فى استئناف حركة الطيران المباشر بين القاهرة وموسكو".

 

 كما أكد الرئيس السيسي، تقديره للمواقف الروسية الداعمة لمواقف المصريين فى أعقاب ثورة 30 يونيو، مضيفا: "استطاع الشعب المصرى استحضار مخزونه الواعى والعميق للحفاظ على بلده وهويته".

 

وأضاف الرئيس خلال كلمته: "القضاء على الآفة الخطيرة (التطرف والإرهاب) يتطلب منا بذل الكثير من الجهود، عسكريًا وثقافيًا، وأقدر الدور الذى يقوم به الأزهر الشريف فى تجديد الخطاب الدينى، ودعم روح التسامح، وقبول الآخر".

 

وذكر السيسي، أن مفهوم تفكيك الدولة الوطنية تحت أى ذرائع، يؤدى إلى مزيد من الانهيار وتأجيج الصراعات الطائفية، الأمر الذى يستدعى منا العمل معا لمواجهة الأخطار المشتركة.

 

وأضاف الرئيس: "لقد أصبحنا جميعا فى خندق واحد، ولم يعد أحد بمنأى عن الأخطار، ولا بد من محاسبة الدول التى تمول الاٍرهاب أو تغذيه بالقول أو المال".

 

وأردف الرئيس السيسى: "لا مجال للحلول الجزئية للصراعات والنزاعات أينما كانت، وإنما بحل شامل وإعادة أبناء الوطن الواحد والمشاركة في البناء والإعمار، ومحاسبة المخربين"، مضيفا: "تظل روسيا الصديق الوفى الذى يمكن الاعتماد عليه، حتى وإن تباينت وجهات النظر تجاه بعض القضايا".

 

 وتابع: "مباحثاتى مع صديقى العزيز بوتين ستسهم فى إحداث نقلة فريدة فى العلاقات، و أعرب عن خالص امتنانى لحفاوة اللقاء وكرم الضيافة منذ وصولى روسيا".

 

موضوعات متعلقة..

-  ننشر كلمة السيسي في سجل كبار الزوار بالمجلس الفيدرالي الروسي

- فيديو.. السيسي يضع إكليل الزهور على النصب التذكاري للجندي المجهول بموسكو

اقرأ أيضا