خطوات لتجنب شيخوخة العقل

الاثنين 15 أكتوبر 2018 | 01:14 مساءً
كتب : سمر أحمد

يمر الإنسان في مراحل العمر المتقدم وتبدأ خلايا المخ المسؤولة عن محاربة العدوى وإصلاح الأنسجة التالفة في مهاجمة الخلايا السليمة، مما يسبب الالتهابات ومن ثم الأمراض المعروفة مثل الزهايمر.

لذا ووفقًا لموقع سبوتنك يوجد خطوات لتجنب شيخوخة العقل وهي :-

النظام الغذائي الصحي

ينبغي الالتزام بالأنظمة الغذائية التي تعتمد على الأوميجا3، مثل الأسماك والمكسرات؛ حيث يبدأ خطر الإصابة بالخرف منذ بدايات منتصف العمر، وذلك لأن تلك الفترة تشهد أيضًا بدايات احتمال الإصابة بزيادة الوزن بشكل تدريجي.

النشاط البدني

يساعد ممارسة النشاط البدني بصفة مستمرة على حماية الإنسان من الخرف، وتحسين الصحة العامة، إذ تنتج بروتينات عند المواظبة على النشاط الرياضي تحفز خلايا المخ على التواصل فيما بينها بشكل أكثر فاعلية، كما تحفز إنتاج الإندروفين الذي يساعد على تحسين المزاج.

تمرينات عقلية

المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وإقامة العلاقات والسفر من شأنها تنشيط العقل، كما ثبت أن الانخراط في التعليم الجامعي يقلل من احتمالات الإصابة بالخرف، كما يمكن الاستفادة من ألعاب الهواتف الذكية التي تحفز مهارات التفكير في الحفاظ على نشاط وحيوية عقولنا.

التعامل مع الإجهاد

يعمل التعرض للإجهاد والضغط العصبي على التقليل من نشاط مراكز الذاكرة في المخ، كما يضعف هرمون الكورتيزول، إلا أنه ينصح بممارسة التأمل واليوجا بشكل منتظم للتعامل مع الضغوط اليومية المختلفة التي لا بد من مواجهتها.

الموضوعات المتعلقة :-

إحرصي علي ممارسة الرياضة في رمضان

شروط ممارسة الرياضة أثناء «الحمل»

اقرأ أيضا