براءة قطة تُسقط ”صلاح” في فخ ”ضحية الترافك”

الثلاثاء 02 أكتوبر 2018 | 03:57 مساءً
كتب : ندى شعبان-ياسمين إيهاب

الإعلام سلاح ذو حدين أحدهما يرفع لسابع سماء والآخر يدفنك في قاع الأرض، هذا بالفعل ما قام به دور الإعلام مع الفرعون المصري محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي.

فمنذ أن تألق "مو" مع الريدز داخل أرجاء البريميرليج، فخّم الإعلام المصري والعالمي من شأن محمد صلاح، وبات شغله الشاغل هو الحديث عن إمكانيات صلاح وتألقه وهذا ما لم يفلعه أي لاعب مصري أن يصل لهذه المكانة في أوروبا، وزاد الأمر عقب مساهمة ملك إنجلترا في تأهل منتخب بلاده لمونديال روسيا ٢٠١٨، وبعد هذه الهالة الكببرة من التفخيم للاعب حدث ما لا يحمد عقباه فخرجت مصر من كأس العالم بفضيحة كبرى، وتأثر اللاعب نفسيًا، وهو ما ظهر على مستواه هذا الموسم مع الريدز.

 

وعقب المستوى المهزوز الذي ظهر به اللاعب مع فريقه وبدلاً من أن يتكاتف الإعلام لمصاهرة اللاعب حتى يعود لمستواه المعهود، انقلب الوسط الإعلامي الرياضي على اللاعب وبات أي فعل من اللاعب محلاً للنقد والسخرية.

 

فبدأت القصة منذ أن قام صلاح برحلة للمالديف لقضاء إجازته ونشره لبعض الصور كباقي لاعبي العالم، فانهالت عليه موجة كبيرة من السخط والسخرية وكأنه هو مَن تسبّب في خروج بلاده بالشكل المُخزي من المونديال، وبعد أزمته مع اتحاد الكرة وتوضيحه لعدة أمور تبرئه من خروج مصر من كأس العالم، تفوّق اللاعب على أقرانه حتى وصل للمحفل العالمي ووجوده ضمن الثلاثي الأفضل في العالم.

ولكن لم يسانده الإعلام أيضًا فعقب مستواه المتدني مع ليفربول، وتأثره نفسيًا بشكل كبير؛ بسبب عدم توفيقه في التهديف، عاد صلاح لينشر صورة على موقع الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام" وهو نائم على أريكة يداعب قطًا صغيرًا، ليتناول الإعلام هذه الصورة بالاستهتار والتعالي ليؤثر عليه أكثر بدلاً من أن يحاول تخفيف الأزمة النفسية التي يمر بها "مو".

 

ومن هنا تحرك فريق عمل "بلدنا اليوم" وتواصل مع المحللين والخبراء لمعرفة هل سيتأثر صلاح بموجة الإعلام الموجهة ضده أم يمضي في طريقه ولا يتطرق لأحد..

 

علاء نبيل: يجب أن نتكاتف مع صلاح

قال علاء نبيل، المدير الفني لنادي المقاولون العرب إن محمد صلاح يمر بفترة صعبة ويجب أن نتكاتف معه وليس ضده كالطريقة الذي يتعامل بها الإعلام، وأغلب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفًا أن الأزمة ستأخذ وقتًا طويلاً مع اللاعب.

 

هشام يكن: الإعلام سيؤثر بالسلب على صلاح

يرى هشام يكن، نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر الأسبق، أن محمد صلاعب سيـاثر بكل تأكيد من هجوم ونقد أهل بلده، متسائلاً إلى مَن سيلجأ؟.

وأضاف يكن أن صلاح يتعامل باحترافية لا يعرف عنها أحد هنا في مصر؛ فالمادة الإعلامية والدعاية والإعلان هي بمثابة مكسب للاعبين.

 

وأوضح يكن أن صلاح يتعرض للهجوم بسبب العقليات الموجودة في مصر "بتحسبها غلط"، على حد قوله، ولا يوجد احترافية في التعامل مع نجم بحجم محمد صلاح، مضيفًا: "هناك مَن يترصدون لافتعال المشاكل وإثارة الأزمات حول اللاعب.

 

وتابع حديثه لنا: "يجب أن نعيد النظر في الأمور ونتعامل بشكل أفضل مع اللاعب دون التعصب وتوجيهه للأزمات"، مستنكرًا ما دخل مستوى اللاعب في أن ينشر صورة عبر حسابه أو أن يظهر في إعلان؟، يجب أن نبحث عن السبب الأصلي وهو إجهاد اللاعب في تلك الفترة، والتعليقات السلبية الملازمة له في تلك الفترة.

 

مختتمًا: "إعلام وصحافة مصرية دورنا "لا شيء" ولا نملك شيئًا سوى أن ندعم ونشجع اللاعب فقط، وهذا عكس ما يحدث، حيث إن الإعلام لم يعط لصلاح حقه للعودة من جديد داخل الملعب.

 

طه إسماعيل: هجوم الإعلام لا قيمة له لدى صلاح

تحدث طه إسماعيل، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق عن أزمة هجوم الإعلام على لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، قائلأ: "محمد صلاح لا ينشغل بذلك الهجوم الإعلامي فهو لديه الأهم وهو ما يكتب عنه في الصحف الإنجليزية".

 

وأضاف أن السبب الرئيس الذي من الممكن أن يؤثر على صلاح سلبًا في الملعب ونفسيًا هو المدرب يورجن كلوب، ومن وجهة نظري هو مدرب سيئ ولا يجيد التعامل مع المباريات وأكبر دليل في مباراة ليفربول الماضية عندما تم استبدال محمد صلاح وهو حينها كان أفضل لاعب في الشوط الأول، فهو لم يساعد صلاح على استعادة ثقته التهديفية.

 

اقرأ أيضا