الزراعة: ذبح 206 آلاف رأس ماشية و 5.5 مليون طائر بالمجازر خلال أغسطس

الجمعة 21 سبتمبر 2018 | 01:44 مساءً
كتب : وحيد خليل

تلقت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، بشأن مذبوحات مجازر الحيوانات والطيور، خلال أغسطس الماضي،  والتي بلغت حوالي 206 آلاف و526 رأس ماشية، و5 ملايين و459 ألفًا و247 طائرًا.

 

وأوضح التقرير أن إجمالي المذبوحات من الحيوانات الحية المحلية خلال الشهر نفسه بلغت 148 ألفًا و451 رأسًا من الأبقار والجاموس، فضلًا عن 108 آلاف و356 رأسًا من الأغنام والماعز، و10 آلاف و577 رأسًا من الجمال، و2145 رأسًا من الخنازير، على مستوى جميع مذابح الجمهورية المعتمَدة وتحت إشراف الطب البيطري؛ من أجل وصول لحوم سليمة للمستهلكين ومكافحة الأمراض التي تنتقل عن طريق اللحوم المذبوحة خارج المجازر.

 

وأشار التقرير، إلى أن إجمالي المذبوحات من الطيور خلال نفس الشهر في المجازر المعتمَدة وتحت الإشراف البيطري الكامل على مستوى الجمهورية، بلغ حوالي 5 ملايين و459 ألفًا و247 طائرًا.

 

من جهته قال اللواء إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إن الهيئة تقوم من خلال الإدارة المركزية للصحة العامة والمجازر بالتخطيط والمتابعة الحقلية ووضع أسس أعمال مكافحة الأمراض المشتركة وتحديد شروط ومواصفات المجازر، فضلًا عن أساليب تطوير العمل.

 

وأوضح رئيس الهيئة أنه تم عمل برنامج مكثف للمرور الدوري على جميع مجازر الجمهورية للحيوانات، والتعاون مع مديريات الطب البيطري في المحافظات؛ لضمان سلامة اللحوم والدواجن المنتجة بهذه المجازر، والحد من ظاهرة الذبح خارج المجازر المعتمدة والتي تخضع للإشراف البيطري الكامل.

اقرأ أيضا