نشرة «بلدنا اليوم» الإخبارية.. وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي في واشنطن.. وتوقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة و«الوطنية للانتخابات»

الاربعاء 08 اغسطس 2018 | 11:07 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أحداث مهمة ألقت بظلالها، اليوم الأربعاء، على الشارع المصري، استقطبت معها اهتمام وسائل الإعلام بمختلف أشكالها، لتشكل العناوين الأبرز على صدر المواقع الإخبارية، على مدار الساعات الماضية.

 

وفي السطور التالية، نعرض إليكم أبرز ما جاء من أخبار على مدار اليوم:

 

 

 

وزيرة السياحة تستقبل خبير دولي لبحث تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية

استقبلت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، اليوم الخبير السياحي آلان فوتر، المتخصص فى تصنيف الفنادق، والذى اختارته الوزارة ليقوم بمراجعة و تحديث المنظومة لتتماشى مع المعايير الدولية، وحضر اللقاء أحمد الوصيف رئيس غرفة المنشآت الفندقية، والدكتورة نورا سالم مستشارة الوزيرة للعلاقات الدولية، وذلك فى إطار استراتيجية وزارة السياحة لإعادة هيكلة القطاع، والذى يعتبر تحديث منظومة معايير تصنيف الفنادق المصرية (New Norms) أحد محاوره الأساسية.

 

 

 

وكانت وزارة السياحة  قد تعاونت مع غرفة المنشآت الفندقية بوضع الشروط المرجعية لاختيار الخبير و تحديد مهامه(TOR) ، حيث عقد عبدالفتاح العاصي رئيس قطاع الفنادق، والدكتورة سها بهجت مستشارة الوزيرة للتدريب والدكتورة نورا سالم مستشارة الوزيرة للعلاقات الدولية، عدة اجتماعات مع أحمد الوصيف رئيس غرفة المنشآت الفندقية في هذا الشأن، وتم التنسيق مع منظمة السياحة العالمية لترشيح خبير دولى في هذا المجال يفضّل أن يكون على دراية بالسوق المصرى مما سيسهل عمله، وذلك بناء على الاتفاق الذي تم بين الدكتورة رانيا المشاط والسيد زوراب بولوليكاشفيلى أمين عام المنظمة، وقد رشحت المنظمة 3 خبراء من بينهم الخبير الفرنسي آلان فوتر والذي كان منوطا به العمل على مشروع تحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية (New Norms) من عام 2009 وحتى عام 2011.

وركز الاجتماع على أهمية مراجعة وتحديث معايير تصنيف الفنادق المصرية لمواكبة التصنيفات الدولية، حيث إنه فى السنوات الأخيرة تم تغيير نظم تقييم الفنادق في العالم، الأمر الذى من شأنه أن يدفع الفنادق المصرية الى اعادة النظر في مستوى الخدمة والتشغيل وتطوير البنية الأساسية لها لتناسب المعايير الجديدة للحفاظ علي الفئة المصنفة عليها "درجة النجومية" والذى يجعلها في وضع تنافسى مع الفنادق العالمية مما يعود بالفائدة على القطاع السياحى بشكل عام.

كما تم مناقشة تفعيل نظام "النزيل الخفي"(Mystery guest) الذى يقوم بزيارة الفندق للتفتيش عليه دون معرفة ادارته، وتم الاتفاق أن يكون ضمن مهام الخبير الفرنسى القيام بوضع معايير خاصة بالسلامة المهنية والصحية بالفنادق وذلك لضمان وجود منظومة متكاملة لجودة الخدمات الفندقية.

ويقوم الخبير بزيارة مجموعة من الفنادق ذات التصنيفات المختلفة فى عدد من المحافظات السياحية، واختيار عينة منها لدراسة أوضاعها، وذلك ضمن البرنامج الموضوع له.

وزير الخارجية يعقد جلسة مباحثات مع نظيره الأمريكي في واشنطن

عقد "سامح شكري" وزير الخارجية اليوم 8 أغسطس الجاري جلسة مباحثات مع "مايك بومبيو" وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية بمقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن.

وصرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن المحادثات عكست الرغبة المشتركة لدي البلدين في أن تشهد العلاقات الثنائية قوة دفع جديدة خلال المرحلة المقبلة، وذلك من خلال تكثيف الزيارات الثنائية، و عقد جولة جديدة من الحوار الاستراتيجي وآلية 2+2 على مستوى وزيري الخارجية والدفاع بين البلدين في أقرب فرصة ممكنة.

كما حرص "شكري" على إطلاع "بومبيو" على مستجدات الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر، مستعرضا ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الذي تتبناه الحكومة المصرية، كما تناول اللقاء بشكل مستفيض الجهود المصرية في محاربة الإرهاب، لاسيما على ضوء النجاح المتحقق في العملية العسكرية الشاملة "سيناء 2018".

من جانبه أكد "بومبيو" والحديث للسفير أبو زيد على، أن مصر شريك استراتيجي للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط، وأن هناك حرص من الإدارة الحالية على تعزيز علاقتها مع مصر، مؤكداً على التزامها بدعم مصر سياسياً واقتصادياً وتنموياً من خلال آليات التعاون القائمة بين البلدين، بما في ذلك برنامج المساعدات الأمريكي لمصر بشقيه الاقتصادي والعسكري، وبما يعزز من القدرات المصرية في مواجهة التحديات الأمنية وتعزيز الاستقرار الإقليمي، مشيداً بالتقدم الملحوظ فى أداء الاقتصاد المصري على مدار الأعوام الأخيرة.

 

وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية عن أن القضايا الإقليمية نالت حيزاً كبيراً من المناقشات بين الوزيرين، حيث تطرقا للأوضاع في سوريا على ضوء التطورات على الأرض وتقييم مسار العملية السياسية. وأعاد الوزير "شكري" في هذا الإطار، التأكيد على محددات الموقف المصري تجاه سوريا الذي يتأسس على أهمية دعم تطلعات الشعب السوري وحماية وحدته الوطنية والحفاظ على مؤسساته من خلال التوصل إلى حل سياسي على أساس المرجعيات الدولية، يتوافق عليه كافة أطراف الأزمة. كما بحث الوزيران أخر التطورات في الشأن الفلسطيني، حيث أشار شكري إلى الجمود الذي يصيب عملية السلام وخطورة استمرار الوضع الحالى الذي تغيب فيه الرؤية الدولية الموحدة لكيفية استئناف المفاوضات . وقد اشاد بومبيو بالجهود التى تقوم بها مصر لتحقيق المصالحة الفلسطينية .وتخفيف معاناة الشعب الفلسطينى في قطاع غزة

وأضاف المتحدث باسم الخارجية، بأن شكري حرص على استعراض الجهود المصرية القائمة من أجل تقريب وجهات النظر بين الأطراف الليبية المختلفة والمساعدة على توحيد المؤسسة العسكرية الليبية لتمكينها من أداء مهامها في استعادة الأمن والاستقرار والقضاء على الإرهاب. وقد رحب وزير الخارجية بالجهود المصرية المبذولة للمساعدة فى حل الأزمة الليبية.

وفى ختام تصريحاته، أشار المتحدث باسم الخارجية ان الوزيرين اتفقا الى تكثيف التواصل خلال المرحلة القادمة بشكل يضمن توفير الدعم الكامل للعلاقات المصرية الامريكية، و للتشاور بشأن القضايا الإقليمية لإيجاد حلول لازمات المنطقة تعزز من استقرار الشرق الاوسط.

 

 

توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة و”الوطنية للانتخابات”

تم اليوم توقيع بروتوكول تعاون بين وزارة الصحة والسكان، والهيئة الوطنية للانتخابات، وذلك بحضور الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ولاشين ابراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث تم إمداد الوزارة بقاعدة الناخبين لربطها مع قاعدة بيانات المواطنين، الذين يتم مسحهم بالحملة القومية للقضاء على فيروس سى والأمراض غير السارية.

 

و أشارت الدكتورة هالة على دعم وتبنى الرئيس عبد الفتاح السيسي هذة المبادرة، مؤكدة على أن هذا المشروع هو أحد مشروعات المسح الشامل، وأنه سيتم العمل بدأ من نجوع مصر والقرى حتى للمحافظات الكبري.

 

وأضافت انه سيتم المسح لمدة سنة العلاج لمدة سنتين.

ومن جانبه، أكد إبراهيم لاشين على أن الهيئة على أتم الاستعداد لمساعدة الوزارات الأخرى.

 

محافظ جنوب سيناء يجتمع بـ«نقل البرلمان»

استقبل اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أعضاء لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام عبد الواحد، وبحضور السيد اللواء هشام أبو سنة، رئيس الهيئة العامة لموانى البحر الاحمر.

وعرض "فودة" اهم ما تم إنجازه من مشروعات بالمحافظة وخاصة فى مجال الطرق ومن أهمها ما تم تنفيذه من طريق ذهب، ونويبع وكذلك طريق سعال، وكاترين الذى كان يمثل نقطة اهتمام المحافظة حتى تم البدء فى تنفذ المشروع ، هذا بالاضافة الى ما يتم تنفيذه من طرق داخل المحافظة بالجهود الذاتية.

 

 

كما عرض محافظ جنوب سيناء، اعمال التطوير التى تم تنفيذها بميناء نويبع بتكلفه بلغت نحو ٣٥٠ مليون جنية، حيث أشار إلى ان ميناء نويبع مجهز بصالات إستقلال مكيفة تستوعب أعداد كبيرة من المسافرين وذلك في تعقيبة على ملاحظة اللجنة المتعلقة بعدم جاهزية قرية الحجاج بنويبع بشكل تضرر منه حجاج البر المسافرين عبر ميناء نويبع.

 

 

بالإضافة إلي استعراض مشروعات المستقبلية في ميناء نويبع والمتمثلة فى محطة حاويات كبيرة منطقة حرة اقتصادية تكون جاهزة للمشاركة فى اعمال اعادة إعمار سوريا والعراق واليمن .

 

 

وأشاد النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب،  بما يتم بالمحافظة من مشروعات في كافة المجالات،  وخاصة بما تم من اعمال تطوير موانئ (طابا ونويبع وشرم الشيخ) وهذا ما شهدته اللجنة على الطبيعة عند تفقدها لهذه الموانئ.

 

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، أن اللجنة لن تدخر جهداً من أجل دعم مجهودات المحافظة وخاصة فيما يتعلق بتنفيذ المشروعات المرتبطة مع جهاز تنمية سيناء، والسعي نحو تفعيل دور محافظتى جنوب وشمال سيناء فى تحديد وتنشيط المشروعات التى تحتاجهما المحافظتين.

 

 

وأثنى السيد المحافظ على مجهودات اللجنة ودورها الفاعل في دعم تنفيذ مشروعات المحافظة وتحملها مشاقة الانتقتل إلى مشروعات الطرق والموانئ المنتشرة فى كافة أنحاء الجمهورية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا