بدء إخراج فريق الكرة العالق بكهف تايلاند.. (صور)

الاحد 08 يوليو 2018 | 08:12 صباحاً
كتب : آية محمد

بدأ غواصون تايلانديون بالاشتراك مع الجيش والشرطة التايلاندية، عملية إنقاذ 12 لاعبًا ومدربهم لكرة القدم، من داخل كهف كانوا قد علقوا به في شمال تايلاند، حسبما قال قائد مهمة الإنقاذ اليوم الأحد.

 

وقد أحاطت شرطة تايلاند بالاشتراك مع قوات الجيش التايلاندي، الكهف من الخارج، وكثفت القوات من وجودها بمحيط الكهف، وبدءوا تجهيز معداتهم؛ من أجل استخدامها في عملية إخراج فريق الكرة، في عملية تأهب واستعداد كبيرة؛ من أجل تجنب الخسائر بقدر الإمكان.

وقد أوضح قائد مهمة الإنقاذ (نارونجساك أوسوتاناكورن)، إن رجال فرق الإنقاذ بدءوا عملية الإخراج منذ الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت جرينيتش، وسوف يستغرق الأمر العديد من الساعات لبدء إخراج أول فرد في الفريق الكروي. 

جدير بالذكر أن الملياردير الأمريكي (إلون موسك)، قد عرض فكرة لمساعدة الفتية التايلانديين الذين علقوا داخل كهف في البلاد منذ الثالث والعشرين من يونيو الماضي على الخروج منه.

وبعث موسك فريق مهندسين وخبراء من شركتيه "سبيس إكس" الفضائية و"بورينج" المتخصصة في حفر الأنفاق إلى تايلاند، لتطبيق فكرته، وبحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن موسك يعتزم إخراج 12 من الفتية العالقين مع مدربهم، من خلال تركيب أنبوب "نايلون" داخل الكهف.

وتقوم فكرة موسك على توفير أنبوب يصل قطره إلى متر واحد، حيث سيجري نفخه بالأوكسجين، مشكلا نفقا هوائيا تحت مياه الكهف.

وواجهت السلطات التايلاندية مصاعب في إخراج الفريق المدرسي، وأثيرت مخاوف من بقائهم لعدة أشهر داخل الكهف جراء احتمال هطول المطر في هذه الفترة من السنة وتراجع مستوى الأكسجين في المكان.

ولقي عنصر سابق من البحرية التايلاندية مصرعه داخل الكهف، بعد أن فقد الوعي إثر دخوله المكان لوضع أسطوانات أكسجين على طريق خروج محتمل.

اقرأ أيضا