وزير الزراعة:انخفاض أسعار الكتاكيت 40% بعد فتح الاستيراد

الاحد 20 أكتوبر 2024 | 01:20 مساءً
وزير الزراعة
وزير الزراعة
كتب : محمود حاحا

تسعى الحكومة المصرية لتوفير كميات كبير من السلع الغذائية الأساسية في الأسواق المحلية لتلبية احتياجات المواطنين من جهة والسيطرة على الأسعار من جهة أخرى, وفي هذا الإطار كشف وزير الزراعة علاء فاروق عن اتفاقه مع الاتحاد العام لمنتجي الدواجن على توفير بيض المائدة بمنافذ والمجمعات الاستهلاكية التابعة لوزارة التموين بأسعار مخفضة.

وكانت وزارة الزراعة قد  بعض وفرت السلع والمنتجات الغذائية و تكثيف عدد القوافل والمنافذ المتحركة بالمحافظات بعدد 260 سيارة في إطار العديد من المبادرات الرئاسية للتخفيف عن كاهل المواطنين "خير مزارعنا لأهالينا – بداية – إنتاجنا لأبنائنا"، وذلك من خلال قطاعات الوزارة.

وأوضح "فاروق" أن وزارة الزراعة قامت بضخ 30 ألف طبق بيض بمختلف الأنواع، بالإضافة لمنتجات اللحوم والدواجن والخضراوات الطازجة خلال الثلاث شهور الماضية، بالإضافة إلى أكثر من 400 منفذ بالمناطق الحيوية بالمحافظات لتوفير المنتجات الغذائية الطازجة والزراعية للمواطنين بسعر التكلفة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.

ولفت وزير الزراعة إلى قيام الوزارة دراسة أسباب إرتفاع أسعار الكتاكيت والبيض بهذا الشكل  الغير مسبوق, مشيرأ إلى أن الدراسة الدقيقة أثبتت  أن السبب ناتج عن أزمة العملات الأجنبية في الفترة السابقة، والتي أدت إلى عدم استيراد العدد الكافي من الجدود والأمهات التي تنتج الكتاكيت مع وجود استغلال من بعض الوسطاء لهذه الأزمة ورفع الأسعار.

وأشار إلى تحرك  الدولة المصرية لحل هذه الأزمة  حيث قامت بفتح استيراد الكتاكيت والبيض المخصب وبيض المائدة لزيادة المعروض وكسر الإحتكار وبالفعل بمجرد البدء في هذه الإجراءات انخفضت أسعار الكتاكيت بنسبة حوالي 40%، وسيتم انخفاض أسعار باقي المنتجات في الفترة القادمة مع المتابعة المستمرة للأسعار بالأسواق بما يحافظ على الإنتاج المحلى.

اقرأ أيضا