عندما تُصبح الرياضة بُعبُع..من الهوس بصالات الجيم إلى الخوف من الموت

الخوف من الموت يدفن حلم اللياقة..هل سيبتعد الرياضيون عن ممارسة الرياضة؟

الخميس 10 أكتوبر 2024 | 05:23 مساءً
صالات الجيم
صالات الجيم
كتب : سارة زينهم

هل فكرّت يوما ما ماذا سيحدث لك عند ممارسة الرياضة ؟ بالطبع ستكون الإجابة نعم سأفقد بعض كميات الدهون المتراكمة في الجسم ولكن هل بدر إلى ذهنك أنك يمكن أن تفارق الحياة أثناء ممارسة التمرينات الرياضية؟.

تُعد ممارسة الرياضة واحدة من أهم العادات للحفاظ على الصحة واللياقة البدنية، حتى أصبح البعض مهوسًا بممارستها ولكن سُرعان ماتحوّلت الرياضة إلى بُعبُع نتيجة التخوّف من المخاطر الصحية التي تعرّض لها كثيرين بسبب ممارسة الرياضة بشكل خاطئ.

مش هروح تاني الجيم

محمود شاب ثلاثيني ,لم ينقطع نهائيًا عن ممارسة الرياضة مهما كانت الأسباب ,ولكن أصبح الخوف يتسلل إلى ذهنه بعدم سمع عن وفاة الُملّحن الشاب محمد عبد المجيد، بشكل مفاجئ ، بعد تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء تواجده داخل أحد الصالات الرياضية.

يقول محمود لـ"بلدنا اليوم" لست الوحيد الذي أعيد التفكير في ممارسة الرياضة,فعندما أتواجد داخل الجيم يهمس وميلي في أذني قائلًأ "بالراحه على نفسك بلاش تغضط على نفسك أكتر من اللازم ,مش شايف الشباب اللي بيموتوا في الجيم؟.

ويضيف محمود "فكرّت كثيرًا في الامتناع عن ممارسة الرياضة التي كانت لي بمثابة عادة يومية لا يمكن التخلي عنها .

على الرغم من تزايد أعداد الصالات الرياضية إلا أن الرقابة على تلك الصالات تكاد تكون مُنعدمة,وخاصة في القرى الأمر الذي يدفع الشباب إلى ممارسة الرياضة بشكل عنيف أو عدم اتّباع وسائل الأمان.

تقول ولاء أحمد – سيدة أربعينية "بروح الجيم اللي في قريتنا وللأسف مفيش أي رقابة حتى كابتن الجيم مش بتكون موجوده أحيانًا ومفيش حد بيكون واقف معانا.

تضيف أنها كانت تذهب إلى الجيم بهدف خسارة الوزن ولكن أصبح الخوف يطاردها بعد سماع أخبار عن وفاة عدد من الأشخاص داخل الجيم ,وتؤكّد "مش هروح تاني.

ولاء لم تكن الوحيدة التي قررت التخلّي عن الحلم خوفًا من التعرّض للموت المفاجئ ,ولكن شاركها الرأي علي سعيد – من إحدى قرى محافظة القليوبية يقول الشاب العشريني لـ"بلدنا اليوم"كل مابسمع عن أخبار وفيات داخل الجيم بيجيلي عُقدة وبفكر في إني ماأروحش تاني.

يضيف "عندما أذهب إلى الجيم أفكّر 100 مرة قبل الذهاب وأقرأ عما يجب فعله أثناء وقبل ممارسة التمرينات الرياضية ,وعندما أتواجد داخل الجيم أصبح روّاد الصالة يحكون عن وفاة شاب أثناء ممارسة الرياضة ,أو تعرّض آخر للإصابة الأمر الذي أصابني باكتئاب حاد.

فنانون فقدوا حياتهم أثناء ممارسة الرياضة

ودّع نجوم الفن ,أمس الثلاثاء, الُملّحن الشاب محمد عبد المجيد، بعدما فارق الحياة ، بعد تعرضه لهبوط حاد في الدورة الدموية أثناء تواجده داخل أحد الصالات الرياضية.

وكشف التقرير المبدئي للطب الشرعي بعد تشريح الجثمان, أن الوفاة حدثت نتيجة تناول المتوفي جرعة زائدة من العقاقير والأدوية .

لم تكن واقعة وفاة المُلّحن محمد عبد المجيد هي الأولى ,ففجع الجمهور بوفاة النجم ممدوح عبد العليم ,الذي أصيب بأزمة قلبية أثناء ممارسة الرياضة .

كما فارق الإعلامي عمرو سمير، الحياة بعد تعرّضه لهبوط حاد في الدورة الدموية بعد ممارسته للرياضة .

مدرّبة اللياقة البدنية أمينة مجدي ترى أن المكملات الغذائية بشكل عام لا تسبب ضرر،وتضيف في حديثها لـ"بلدنا اليوم " الكرياتين فقط قد يؤثر على الكلى إذا لم يتم تناول كمية كافية من الماء معه، لكن ليس له علاقة مباشرة بالقلب.

وطالبت الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب أو الضغط أو السكري بتوخّي الحذر أثناء ممارسة الرياضة,كما يجب أن يحصلوا على تقرير طبي يوضح ما إذا كان يمكنهم ممارسة الرياضة، أم لا.

وتتابع أمينة "وهي صاحبة أحد الصالات الرياضية ,حديثها قائلة " قبل بدء أي نشاط رياضي، من المهم القيام بالإحماءات والإطالات جيدًا للجسم وتنشيط الدورة الدموية لتجنب حدوث هبوط مفاجئ, كذلك، يجب أن تتمتع العضلات بالمرونة الكافية.

وكان الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان, أكّد في تصريحات سابقة له أن نحو 14% من حالات الوفاة السنوية سببها توقف القلب المفاجئ, داخل مصر, أما في الولايات المتحدة، فإن عدد الوفيات الناجمة عن هذه الحالة خارج المستشفيات يصل إلى حوالي 360 ألف حالة سنويًا 

اقرأ أيضا