نظام صحي غذائي ..... له فوائد كبرى للنساء وأصحاب البشرة الداكنة

الاثنين 30 سبتمبر 2024 | 04:53 مساءً
نظام مايند الغذائي
نظام مايند الغذائي
كتب : هدى أشرف

نظام "مايند" الغذائي MIND, هي 10مجموعات غذائية صحية للدماغ " الخضروات الورقية والخضروات الأخرى ,المكسرات والتوت,الفاصوليا والحبوب الكاملة والمأكولات البحرية والدواجن وزيت الزيتون", وبحسب ما نشره موقع "سي إن إن" الأميركية أن اتباع هذا النظام الغذائي "مايند" لمدة 10 سنوات يؤدي الى انخفاض طفيف ولكن له دور كبير ومهم في خطر الإصابة بمشكل التركيز والذاكرة.

وأضاف الباحث الرئيسي في الدراسة "دكتور راسل سوير ", أستاذ مساعد في علم الأعصاب السريري وطب إعادة التأهيل في معهد جامعة سينسيناتي جاردنر لعلوم الأعصاب, أن 5 مجموعات غذائية تعتبر غير صحية في هذا النظام الغذائي لما تحتويه من دهون متحولة ومتشبعة مثل "اللحوم الحمراء,الزبدة والسمن والجبن والأطعمة المقلية لأنها تحتوي على الدهون الثلاثية,والوجبات السريعة,والمعجنات والمخبوزات,الحلويات والسكريات", وأن هذا النظام الغذائي صُمم خصيصًا لمكافحة التدهور المعرفي.

الدكتور ديفيد كاتز, المُتخصص في الطب الوقائي ونمط الحياة ,لم يُشارك في الدراسة ولكنه قال "يحتوي نظام مايند الغذائي على جميع الميزات الرئيسية, ولا سيما التركيز على الطعام الحقيقي ومعظمه نباتي وهى الميزات المطلوبة لتقليل الالتهاب الجهازي وتسهيل فقدان الوزن وتحسين صحة الميكروبيوم ومقاومة الأنسولين وخفض الدهون المرتفعة في الدم وإبطاء تصلب الشرايين"

هذا النظام الغذائي ذو فائدة أكبر للنساء وأصحاب البشرة الداكنة:

 أصدرت الأكاديمية الأميريكية لعلم الأعصاب, دراسة  كجزء من دراسة أكبر للبحث عن علاقة بين الموقع الجغرافي والاختلاف العرقي والسكتة الدماغية,’ برعاية المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة, أجريت التجربة على سكان أميركا الجنوبية والعلاقة بين أصحاب البشرة السمراء وارتفاع معدل السكتة الدماغية , وتمت متابعة أكثر من 30000 شخص تبلغ أعمارهم 45 أو أكثر منذ عام 2003.

ومن بين أكثر من 14000 شخص في الدراسة, أتضح خلال التجربة أن 70% من أصحاب البشرة البيضاء و30% من أصحاب البشرة السمراء. 

أصحاب البشرة الداكنة أقل عُرضةأصحاب البشرة الداكنة أقل عُرضة

المعايير اللازمة لنظام مايند 

"تناول أكثر من 3 حصص من الحبوب الكاملة يوميًا,استهلاك أكثر من 6 حصص يوميًا من الخضروات الورقية كل أسبوع,وباقي الخضروات على الأقل مره في اليوم, أكثر من حصتين من التوت كل أسبوع,وجبة سمك مرة في الأسبوع,وجبتان دواجن في الأسبوع والفاصوليا أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع, وتناول المكسرات واستخدام زيت الزيتون بشكل أساسي".

وبعد إتمام الدراسة توصلوا الى أن الـأشخاص الذين أتبعوا هذه الحمية كانوا أقل عُرضة بنسة 4% لخطر الاصابة بمشاكل الذاكرة والتفكير. 

فوائده أكبر للنساء 

كانت النتائج عند النساء "أقل عُرضة بنسبة 6%" من الاصابة بضعف الإدراك والذاكرة, ولم يرَ الرجال أي فائدة وفقًا للدراسة.

وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالذاكرة والتفكير لاحظوا بعد اتباع هذا النظام بطئ في تدهور حالتهم, وأشار سوير أن هذا الارتباط كان أقوى عند أصحاب البشرة السمراء عن أصحاب البشرة البيضاء.

وأوضح سوير أن هذا النظام الغذائي تأثيره تفاضلي بين النساء وأصحاب البشرة السمراء, وهذا سيكون مجال البحث لهم في المستقبل .

 

نظام مايند الغذائي
أصحاب البشرة الداكنة أقل عُرضة

اقرأ أيضا