السيسي يُشدد على أهمية الصحة في حفل تخرج أكاديمية الشرطة: تجنّب السمنة والتدخين

الاحد 29 سبتمبر 2024 | 02:53 مساءً
كتب : شهد الشاذلي

قدّم الرئيس عبد الفتاح السيسي, نصائح هامة لخريجي أكاديمية الشرطة، مشددًا على أهمية مراعاة وزن الجسم وتجنب التدخين، حيث أشار إلى أن شخصية ضابط الشرطة غالبًا ما تُظهره وهو يدخن في الأفلام.

وفي هذا السياق، نستعرض المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة والتدخين:

مخاطر السمنة

تُعتبر السمنة من العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الضغط والسكر وارتفاع الكوليسترول، فضلاً عن العديد من الأمراض الأخرى التي تؤثر سلبًا على صحة الفرد وتزيد من خطر الإصابة بالجلطات. تتواجد السمنة في درجات مختلفة، ومع الانتقال من درجة إلى أخرى تزداد احتمالية ظهور الأمراض، حيث يمكن أن تسبب السمنة في أكثر من 32 مرضًا.

كما تُشكل السمنة ضغطًا على العمود الفقري، مما يؤدي إلى آلام متعددة. وقد أظهرت دراسات حديثة أن زيادة الوزن تعتبر أحد مسببات السرطان، مما يستدعي ضرورة تقييم الحالة الصحية والنفسية للأفراد لمساعدتهم في فقدان الوزن بطرق مناسبة لكل حالة.

مخاطر التدخين

وقدّم الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب، نصائح لحماية القلب، مؤكدًا على أهمية الابتعاد تمامًا عن التدخين، سواء كان إيجابيًا أو سلبيًا، حيث أن 30% من المواد الضارة الموجودة في السجائر تُؤثر أيضًا على الأشخاص المحيطين بالمدخن.

وأشار إلى أن السجائر والشيشة الإلكترونية تُعتبر جميعها أشكالًا من التدخين، وجميعها تؤدي إلى أضرار صحية، مثل الإصابة بأمراض القلب والسرطان، فضلاً عن تقصير العمر. وشدد على ضرورة امتلاك إرادة قوية للإقلاع عن التدخين وعدم الاستعانة بأي بدائل، قائلاً: "اختيارك هو بين صحتك أو السيجارة."

وفي ختام كلمته خلال حفل تخرج طلاب أكاديمية الشرطة، أعرب الرئيس السيسي عن شكره لأسر الخريجين، مشيدًا بإعدادهم الجيد لأبنائهم وبناتهم للمساهمة في حفظ أمن واستقرار مصر.

اقرأ أيضا