ضفائر الشعر المجدول.. التراث الثقافي لدى هذه المدينة

الاثنين 16 سبتمبر 2024 | 03:32 مساءً
كتب : هدى أشرف

"أوتافالو" هو سوق في أعماق الإكوادور يضم حوالي أكثر من 80 ألف شخص ويتميزون بعدة خصائص متشابهة وتنحدر أصولهم من جبال الأنديز يتميز شعبه بالأصالة والعراقة, وأشهرهم "أليكي" المعروف بشعره الطويل الذي يصل إلى خصره ويفخر إليكي بعائلته قائلًا "أنتمي إلى عائلة أوتافالينيوس, وأنا فخور بذلك", يعمل معظم أفراد عائلته بالحرف اليدوية وهذا مايميزهم عن البقية.

ويتحدث معظم سكانها بلغة الكيشوا ,التي تساعد المجتمع في الحفاظ على تراثهم الثقافي و التمسك بالعادات والتقاليد الخاصة بهم, في ظل أن بعض القبائل والمجتمعات التي فقدت لغتهم الأصلية.

ضفائر الشعر تراث ثقافي في الكيشواضفائر الشعر تراث ثقافي في الكيشوا

ويُنظر للشعر الطويل في مجتمعهم أنه رمز للثروة والارتباط بالطبيعة وتعزيز بالهوية ولايقف الأمر عند نسائهم فقط بل تتمتع رجالهم ايضا بالشعر الطويل, ويشبهون الشعر الطويل والمجدول على أنه يُشبه الأزهار والنباتات الطبيعية ولديهم شعار"عندما تقص شعرك فإنك تقطع الأفكار", وبسسب تمسكهم بهذه العادات كان الاستعمار الإسباني تُجبر سكان السوق على قص شعرهم وهذا دليل لفرض سيطرتهم.

وغسل الشعر عندهم لديه طقوس خاصة، باستخدام الأعشاب والزيوت الطبيعية ونبات الروزماري"إكليل الجبل", ولا يُسمح إلا لأفراد الأسرة لمس الشعر.

والملابس التقليدية لديهم تكون ذات طابع خاص بهم,يرتدي الرجال العباءات الزرقاء أو الرمادية مع سراويل بيضاء وصنادل من الحبال وقبعات غامقة.

وترتدي النساء بلوزات بيضاء مطرزة وشالات سوداء ,ويشتهرون بالمجوهرات الذهبية والخرز والأساور المرجانية مما يعكس لنا فخرهم بالتراث العرقي لديهم.   

ضفائر الشعر تراث ثقافي في الكيشوا

اقرأ أيضا