موعد إجازة المولد النبوي الشريف للقطاعين الخاص والعام في مصر

الجمعة 30 اغسطس 2024 | 05:29 صباحاً
موعد إجازة المولد النبوي الشريف للقطاعين الخاص والعام في مصر
موعد إجازة المولد النبوي الشريف للقطاعين الخاص والعام في مصر
كتب : محمد سعيد

يحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بذكرى المولد النبوي الشريف، وهو اليوم الذي وُلد فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويُعتبر هذا اليوم من المناسبات الدينية الهامة في مصر، حيث تُمنح إجازة رسمية للعاملين في القطاعين العام والخاص للاحتفال بهذه الذكرى المباركة، وفي عام 2024، يُوافق المولد النبوي الشريف هجريًا 12 من ربيع أول، مساء الأحد 15 سبتمبر 2024 – الاثنين 16 سبتمبر 2024.

إجازة المولد النبوي في القطاع العام

وتُمنح إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في القطاع العام بمناسبة المولد النبوي الشريف، وتشمل هذه الإجازة العاملين في الوزارات والهيئات الحكومية والمحافظات والشركات العامة والهيئات الاقتصادية، ويُعد هذا اليوم فرصة للعاملين لقضاء الوقت مع أسرهم والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية التي تُعقد في العديد من المساجد والساحات العامة في جميع أنحاء البلاد.

ومن المنتظر أن تُصدر الحكومة بيانًا رسميًا يحدد موعد الإجازة بشكل دقيق قبل حلولها بفترة قصيرة، ويتم التأكيد على أنها إجازة مدفوعة الأجر بموجب قانون العمل، وتهدف هذه الإجازة إلى تمكين الموظفين من المشاركة في الاحتفالات الدينية والفعاليات التي تُنظم احتفاءً بذكرى ميلاد النبي.

إجازة المولد النبوي في القطاع الخاص

أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، ينص قانون العمل على أن المولد النبوي الشريف يُعد إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ويجب على أصحاب العمل الالتزام بمنح هذه الإجازة للموظفين، وفي حال استدعت ظروف العمل حضورهم في هذا اليوم، يحق للموظف الحصول على تعويض مالي إضافي، أو يُمنح يومًا بديلًا للإجازة، وفقًا لما يحدده قانون العمل.

موعد استطلاع هلال شهر ربيع الأول

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن موعد إجازة المولد النبوي رسميًا بعد استطلاع من دار الإفتاء هلال شهر ربيع الأول، المقرر له يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، وفي سياق متصل كان المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قد أعلن أن موعد المولد النبوي الشريف 2024 يوافق يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024، الموافق 12 ربيع الأول 1446.

ومن المتوقع، أن يتم ترحيل الإجازات الرسمية التي تقع في منتصف الأسبوع إلى نهايته، بحيث ستكون إجازة المولد النبوي الشريف لعام 2024 لمدة ثلاثة أيام متصلة، ابتداءً من الخميس 19 سبتمبر، لتشمل عطلتي نهاية الأسبوع.

اقرأ أيضا