مدبولي يتفقد أعمال تنفيذ إنشاء محطة رأس الحكمة ضمن مشروع شبكة القطار الكهربائي السريع

الخميس 15 اغسطس 2024 | 02:51 مساءً
الدكتور مصطفى مدبولي يتفقد  إنشاء محطة رأس الحكمة
الدكتور مصطفى مدبولي يتفقد إنشاء محطة رأس الحكمة
كتب : بلدنا اليوم

تفقد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء, خلال خلال زيارته لمدينة رأس الحكمة، اليوم, أعمال إنشاء محطة رأس الحكمة التى يتم تنفيذها ضمن مشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع.

وأكد "مدبولي" على حرص القيادة السياسية  على التوسع فى تنفيذ مشروعات النقل الذكي المستدام بالمحافظات ، مشيرًا إلى أن مشروع شبكة القطار الكهرباء السريع يربط بين  المناطق التنموية الجديدة أو القائمة، فى قطاعات الزراعة والتعمير، والسياحة والصناعة.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير إن تنفيذ مشروع الخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع, العين السخنة - العلمين - مرسى مطروح, يصل طوله لحوالي  675 كم، وتبلغ عدد محطاته نحو 21 محطة، إضافة إلى عدد 1 مركز للتحكم والسيطرة، ويصل أسطول القطارات المخصصة للخط الأول 15 قطار سريع، و34 قطار إقليمي، و14 جرار بضائع.

وتقام المحطة على مساحة تبلغ حوالي 142.800 متر مربع وتتكون من ثلاثة أدوار، وثلاثة أرصفة، وأربع سكك، كما تضم 6 مصاعد و8 سلالم كهربائية، و14 سلم عادي.

جدير بالذكر أن هذه المحطة تقع في مسار القطار السريع بجوار الطريق الساحلي الدولي وأمام مدينة رأس الحكمة، بهدف  خدمة المواطنين المقيمين بالمنطقة  والعاملين بها وزوارها، ويمثل مرور القطار السريع بهذه المنطقة  حافزًا كبيرًا  للإقبال عليها سواء للإقامة بها أو العمل بها، أو لأغراض الزيارات والسياحة.

وقال اللواء طارق جويلي، رئيس الهيئة القومية للانفاق، إن إجمالي أطوال الشبكة تبلغ إلى 2000 كم، وتضم ثلاثة خطوط هي: الخط الأول السخنة / العلمين / مطروح، والخط الثاني 6 أكتوبر/ الأقصر/ أسوان / أبو سمبل بطول 1100 كم، والخط الثالث قنا / الغردقة / سفاجا بطول 225 كم، ويصل إجمالي عدد محطات الخطوط الثلاثة إلى 60 محطة بإجمالي عدد ورش رئيسية 2 ورشة، و6 ورش عمرة خفيفة، كما يبلغ عدد القطارات السريعة بالخطوط الثلاثة 41 قطارا وعدد القطارات الإقليمية 94 قطارا، هذا بجانب عدد 41 جرارا من جرارات البضائع التي ستعمل بالخطوط الثلاثة.