تعرف على فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

الجمعة 05 يوليو 2024 | 11:18 صباحاً
دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية
كتب : عامر عبدالرحمن

 يستحب لكل مسلم الإكثار من ترديد الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، لما فيها من الخير الكثير، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أَكْثِرُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَلَيْلَةَ الْجُمُعَةِ؛ فَمَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلَاةً صَلَّى الله عَلَيْهِ عَشْرًا» [أخرجه البيهقي].

ونصحت دار الإفتاء المسلمين بالإكثار من الصلاة على النبي يوم الجمعة، قائلة في منشور لها: "في ليلة الجمعة فلنكثر فيها من الصلاة على الحبيب وآله وصحبه وسلم". ومن الأدعية المأثورة في الصلاة على النبي: "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد". 

فضل الصلاة على النبي

هناك العديد من الأحاديث التي تحض على الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم؛ منها حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه، حيث قال للنبي: "يَا رَسُولَ اللهِ إِنِّي أُكْثِرُ الصَّلاَةَ عَلَيْكَ، فَكَمْ أَجْعَلُ لَكَ مِنْ صَلاَتِي؟" فأجابه النبي: "مَا شِئْتَ". وزاد أُبي في الصلاة على النبي حتى قال: "أَجْعَلُ لَكَ صَلاَتِي كُلَّهَا؟" فرد النبي: "إِذن تُكْفَى هَمَّكَ وَيُغْفَرُ لَكَ ذَنْبُكَ" [رواه الترمذي والحاكم وصححاه].

وقال ابن مسعود: "إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ". ومن الصيغ المأثورة: "اللهُمَّ اجْعَلْ صَلاتِكَ وَرَحْمَتَكَ وَبَرَكَاتِكَ عَلَى سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ، وَإِمَامِ الْمُتَّقِينَ، وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ".

 صيغ متنوعة للصلاة على النبي

1. الصلاة الأنسية: "اللهم صل وسلم على سيدنا محمد وآله".

2. صلاة كمال الله: "اللهم صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ عَدَدَ كَمَالِ اللهِ وَكَمَا يَلِيقُ بِكَمَالِهِ".

3. صلاة الطب والشفاء: "اللهم صلّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها، وقوت الأرواح وغذائها، وعلى آله وصحبه وسلم في كل لمحة ونفس عدد ما وسعه علم الله".

4. صلاة الجلال والجمال: "اللهم صل صلاة جلال وسلم سلام جمال على حضرة حبيبك سيدنا محمد وأغشه اللهم بنورك كما غشيته سحابة التجليات فنظر إلى وجهك الكريم وبحقيقة الحقائق كلم مولاه العظيم الذى أعاذه من كل سوء ... اللهم فرج كربنا كما وعدت 'أمَّن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء' وعلى آله وصحبه أجمعين ... اللهم آمين".

5. الصلاة الإبراهيمية: "اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد. اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد".

اقرأ أيضا