المدعي العام في نيويورك لن يعارض تأجيل الحكم على ترامب بعد حكم المحكمة العليا بشأن حصانته

الثلاثاء 02 يوليو 2024 | 08:28 مساءً
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق
دونالد ترامب الرئيس الأمريكي السابق
كتب : أحمد عبد الرحمن

قال ممثلو الادعاء في مانهاتن يوم الثلاثاء إنهم لن يعارضوا طلب الرئيس دونالد ترامب تأجيل النطق بالحكم في محاكمة أمواله مقابل إسكاته بينما يسعى إلى إلغاء الإدانة بعد حكم للمحكمة العليا منح حماية واسعة النطاق للرؤساء. 

وفي رسالة قدمت إلى محكمة نيويورك، قال ممثلو الادعاء في مكتب المدعي العام لمنطقة مانهاتن ألفين براج إنهم سيكونون منفتحين على تأجيل النطق بالحكم في 11 يوليو لمدة أسبوعين من أجل تقديم رد على طلبات ترامب.

إذا وافق القاضي خوان ميرشان على هذا التأخير، فإنه يعني أن ترامب لن يتعلم عقوبته إلا بعد ترشيحه رسميا في المؤتمر الوطني الجمهوري في ميلووكي، والذي يبدأ في 15 يوليو/تموز، مما يترك احتمالية أن يُؤمر بإيداعه السجن خلال فترة حرجة من حملته.

وجاءت الرسالة بعد يوم واحد من طلب محامي ترامب من القاضي تأجيل النطق بالحكم بينما يدرس حكم المحكمة العليا وكيف يمكن أن يؤثر على قضية نيويورك.

وتقول مجموعة ترامب إن قرار المحكمة العليا أكد أنه كان ينبغي منع المدعين العامين من تقديم بعض الأدلة التي يقول محاموه إنها تشكل أعمالا رئاسية رسمية، وفقا للرسالة.

وفي ردهم، قال ممثلو الادعاء إنهم يعتقدون أن هذه الحجج "لا أساس لها من الصحة"، لكنهم أشاروا إلى أنهم لا يعارضون تأجيل النطق بالحكم بينما ينظر القاضي في القضية.

أدين ترامب في 30 مايو/أيار بتهمة تزوير 34 سجلا تجاريا، فيما وصفه ممثلو الادعاء بأنه محاولة للتغطية على دفع مبلغ 130 ألف دولار لممثلة الأفلام الإباحية ستورمي دانييلز قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

تزعم دانييلز أنها أقامت علاقة جنسية مع ترامب في عام 2006 بعد لقائه في بطولة غولف للمشاهير في بحيرة تاهو. ونفى ترامب هذا الادعاء مرارًا وتكرارًا، قائلاً في مناظرته في 27 يونيو مع الرئيس جو بايدن: "لم أمارس الجنس مع نجمة أفلام إباحية".

وقال ممثلو الادعاء إن الدفعة التي تلقاها دانييلز كانت جزءا من مخطط أوسع لشراء صمت الأشخاص الذين ربما كشفوا خلال الحملة الانتخابية قصصا محرجة تزعم أنه مارس الجنس خارج إطار الزواج. ودفع محامي ترامب السابق مايكل كوهين لدانييلز ثم رد إليه ترامب المبلغ لاحقا، وسجلت شركته المبالغ المستردة باعتبارها نفقات قانونية.

يُعاقب على تزوير السجلات التجارية بالسجن لمدة تصل إلى أربع سنوات. وتشمل العقوبات المحتملة الأخرى المراقبة أو الغرامة أو الإفراج المشروط الذي يتطلب من ترامب البقاء بعيدًا عن المشاكل لتجنب العقوبة الإضافية. ترامب هو أول رئيس سابق يُدان بارتكاب جريمة.

وسيكون ترامب مطالبا بالحضور في قاعة محكمة ميرشان في مانهاتن عندما يتم النطق بالحكم عليه.

ولم تستجب حملة ترامب فورًا لطلب التعليق.

اقرأ أيضا