الصحة: فحص 19,337 مريضاً ضمن مبادرة "صحة الرئة"

الجمعة 28 يونية 2024 | 06:11 مساءً
وزارة الصحة والإسكان
وزارة الصحة والإسكان
كتب : عامر عبدالرحمن

 أعلنت وزارة الصحة والسكان عن فحص 19,337 مريضاً في عيادات مبادرة "صحة الرئة" المنتشرة في مختلف محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي في نوفمبر 2022 تزامناً مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن إجمالي عيادات مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، تم تجهيزها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس لاكتشاف الأمراض الصدرية المزمنة مبكراً.

 وأضاف أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، بينما وصلت نسبة المصابين بالسدة الرئوية إلى 23%، وأورام الرئة إلى 2%، فيما بلغت نسبة الأمراض الصدرية الأخرى البسيطة 36%.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية أو الربو الشعبي أو أورام الرئة أو غيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه المرضى إلى مستشفيات الصدر في محافظاتهم لتلقي العلاج اللازم، ومتابعتهم عبر الهواتف الشخصية بعد استقرار حالتهم وخروجهم من المستشفى حتى الشفاء.

من جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين، مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن من بين 19,337 مريضاً تم فحصهم في عيادات المبادرة، 66% منهم مدخنون و34% غير مدخنين. 

وأضاف أن الفئة العمرية الأكثر تأثراً بين المدخنين هي من تجاوزوا سن 60 عاماً، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاماً، مما يوضح التأثير التراكمي للتدخين على الإصابة بالأمراض الصدرية بعد سن الأربعين.

وأوضح الدكتور أمين أن مبادرة "صحة الرئة" تشمل تقديم التوعية والإرشادات للوقاية من الأمراض الصدرية، والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب المضاعفات الخطيرة، إضافة إلى التوعية بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على صحة الرئة.

اقرأ أيضا