موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات

السبت 22 يونية 2024 | 12:45 مساءً
خدمة عملاء
خدمة عملاء
كتب : بلدنا اليوم

موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات أصبح التميز في العمل اليوم ضرورياً في مختلف المجالات، كما لم يعد يخفى على أحد حجم المنافسة التي تكثر في الحياة، مع اتساع حجم الأسواق التي تشهد انفتاحها، والسيطرة على رغبات العميل، في ظل تعدد البدائل والإمكانيات المطروحة أمامها، والتنافس الذي يشهده أداء الموظفين؛ كل هذا أبرز أهمية التميز في تقديم الخدمة أو المنتج، حيث أن هذا التميز هو طريق البقاء في السوق.

موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات

تعتبر موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات تحت عنوان التميز سعت مختلف المؤسسات إلى إيجاد كيفية تحقيق رضا العملاء، معتبرة إياه المفتاح والسر الأول للنجاح، لم يعد تقديم خدمة عملاء جيدة خيارًا لمؤسسات الأعمال الظروف الحالية لبيئة الأعمال.

كما أن موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات يعتمد النجاح على وجود قاعدة عملاء تتمتع بعلاقات ناجحة مع المنظمة اليوم، أدركت المؤسسات بجميع أنواعها أن أصولها ليست المنتج الذي تبيعه أو الخدمة التي تقدمها؛ بل هو العميل الذي تعمل من أجل خدمته، إن هدف المنظمة سواء كانت عامة أو خاصة، هو هدفها الأول والرئيسي خدمة العملاء وإشباع احتياجاتهم ورغباتهم، بما يضمن تحقيق الأرباح، البقاء والاستمرار.

من هو العميل؟ ما هي خدمة العملاء؟

موظفين سعوديين مطلوبين لخدمة العملاء والمبيعات العملاء هم جميع الأفراد الذين تتعامل معهم المنظمة، سواء داخل المنظمة أو خارجها، كل فرد يستفيد من المنظمة يسمى عميلاً والعملاء نوعان: النوع الأول هم العملاء الحاليون الذين يحتاجون إلى الاحتفاظ بهم والنوع الثاني هم العملاء المستهدفون الذين يحتاجون إلى الاتصال بهم والترويج لهم لجذبهم.

وفيما يتعلق بخدمة العملاء فهي العملية التي يتم من خلالها تلبية احتياجات العملاء وإشباع رغباتهم من خلال تقديم خدمة تلبي توقعاتهم وتؤدي إلى رضاهم خدمة العملاء هي تفاعل اجتماعي بين المنظمة التي تقدم الخدمة أو المنتج والعميل المستفيد مما تقدمه الشركة.

كثيراً ما تلجأ المنظمات إلى تصنيف عملائها إلى فئات لتصميم برامج خدمية فعالة في كل قطاع واستكشاف الفرص المتاحة في كل منها، بالإضافة إلى تحديد الأولويات، وبالتالي بناء ولاء العملاء تجاه المنظمة.

موظفين سعوديين

كما يعد هذا التصنيف مفيدًا أيضًا في تحديد العملاء الأكثر نشاطًا وتحديد الخدمات التي يريدونها بالضبط، أي أنه يساهم في عملية صنع القرار، فالمنظمة موجودة في نهاية المطاف لخدمة هذا العميل الذي يمثل سبب وجودها ومصدر أمنها المادي والمعنوي، كما يتمتع العملاء بقوة كبيرة، لأنهم الوحيدون الذين، ولهم الحق في اتخاذ القرار بشأن التعامل مع المنظمة أم لا، كما أنهم يحددون نطاق وتوقيت الاتفاق.

خدمة العملاء تعني الترحيب بالعملاء، والتحدث معهم بلطف وكياسة، وإظهار الاهتمام الكبير بجميع الأسئلة التي يطرحونها علينا، مهما كانت بسيطة أو حتى غير مهمة، والاستماع بعناية لجميع مشاكلهم وتقديم الحلول الممكنة، وكذلك تقديم العروض لهم.

المساعدة في أي وقت كنت في حاجة إليها، كما تتضمن خدمة العملاء تقديم منتج وخدمة تتوافق مع رغبات العميل ولا توجد أخطاء في التعامل معه؛ بل تجاوزت الصفقة توقعات العميل الطلب على الخدمة يتولد من ثقة العميل بالشخص الذي يقدم الخدمة، وكلما زادت هذه الثقة كلما زاد الطلب.

إن موظفين سعوديين خدمة العملاء تتغير وتتطور باستمرار، ويجب على مقدم الخدمة أن يأخذ في الاعتبار تنوع عملائه وخلفياتهم الثقافية، لا توجد معايير واحدة لتقديم الخدمة المتميزة؛ بل يتطلب التعامل مع كل عميل على حدة وبشكل منفرد.

العناصر الأساسية لخدمة العملاء:

1. العنصر المادي:

ويرتبط العنصر المادي بالبيئة أو البيئة التي تقدم فيها الخدمة، والتي تشمل الأماكن والمباني، والتكنولوجيا المستخدمة ونوعها، والأنظمة المستخدمة في تقديم الخدمة، والإجراءات المستخدمة في تقديم الخدمة، ومظهر العاملين في المكان الذي تقدم فيه الخدمة، الإضاءة، التهوية، المرافق الموجودة مثل الأثاث وغيرها، هذه الأمور تعطي العميل فكرة عن مستوى الخدمة التي سيحصل عليها.

2. العنصر الأخلاقي:

يقصد بها نمط التفاعل مع العميل أو طريقة تقديم الخدمة، مثل آداب الكلام، وحسن الاستماع، وإظهار التعاطف، والاستجابة لطلبه.

3. الصورة الذهنية:

وهو يمثل الانطباع الذي يتركه العميل في ذهنه عن تاريخ المنظمة وأعمالها وخدماتها.

لماذا يرغب العميل في التعامل مع منظمة معينة وليس مع أخرى؟

1. رغبة العميل في تلبية احتياجاته ورغباته:

إن موظفين سعوديين يتعامل العميل مع مؤسسة ما، فإنه يتوقع بالتأكيد أن تلبي هذه المنظمة احتياجاته، ويجب أن يكون مقدم الخدمة على علم باحتياجات وتوقعات عميله، ويتم ذلك من خلال تحليل المعاملات والحوار والمناقشة وسؤال العميل بشكل غير مباشر.

2. يعتبر العميل شخصاً مستقلاً عن المنظمة ويجوز له تركها في أي وقت:

عندما لا يحصل العميل على الخدمات التي يتوقعها وما يلبي احتياجاته، فلن يخجل من إعلان عدم رضاه، كما يمكنك حتى أن تفعل أكثر من ذلك وتترك المؤسسة تمامًا، حيث سيفكر العميل دائمًا فيما هو الأفضل بالنسبة له.

3. يقوم العميل بالبحث عن الخدمات حسب ما يريد:

يقوم مطلوب موظفين خدمة عملاء العميل عادةً بالبحث عما يريده بين المنظمات المختلفة، وهذا يتعارض مع رغبة المنظمة في تقديم الخدمة لجميع العملاء بطريقة نمطية، ولكن لأن كل عميل له احتياجات مختلفة؛ يجب أن يكون مزود الخدمة على علم بالفرق ويتصرف وفقًا لذلك، كما لا يجوز التعامل بنفس الطريقة مع العميل الجديد أو مع العميل الموجود في المنظمة منذ فترة طويلة، هذا العميل ذو الخبرة لن يقبل الصفقة والخدمة دون أن تكون مفصلة.

تأثير خدمة العملاء الجيدة على المبيعات:

1. الخدمة الجيدة تزيد من عدد العملاء وتزيد المبيعات:

مطلوب موظفين خدمة عملاء هناك علاقة واضحة بين خدمة العملاء الجيدة وزيادة عدد المبيعات، كلما ارتفع مستوى الخدمة المقدمة، زاد رضا العملاء وولاءهم للمنظمة، لذلك سيستمرون في طلب المنتج أو الخدمة والمنظمة الربحية سوف تزيد بالتأكيد.

2. الخدمة الجيدة ستجذب عملاء جدد:

مطلوب موظفين خدمة عملاء العميل الذي يشعر بالرضا عن خدمات ومنتجات المنظمة سوف يجذب عملاء آخرين.

3. الخدمة الجيدة قادرة على تقليل النفقات:

إن تقديم خدمة جيدة يشبه الإعلان والترويج للمؤسسة دون الحاجة إلى اللجوء إلى نشر إعلانات باهظة الثمن. كما أنه سيوفر على المنظمة ما يمكن أن تتحمله نتيجة إعداد برامج جديدة لجذب عملاء جدد. قم بهذه المهمة في المقام الأول، والخدمة الجيدة ستبقيك موظفًا. إن رضا الموظفين سيحقق في نفس الوقت رضا إدارة المنظمة، ومن ثم لن يحل محل العاملين الموجودين.

4. تؤدي الخدمة الجيدة إلى زيادة الطلب على الخدمة أو المنتج:

وهذا يمنح المنظمة الفرصة للتوسع ودخول أسواق جديدة إذا توفرت وزيادة مبيعاتها وأرباحها.

5. الخدمة الجيدة سوف تقلل من شكاوى العملاء:

لذا فهم لا يتركون المنظمة ويحتفظون بها.

6. الخدمة الجيدة ضمانة للعميل:

مطلوب موظفين خدمة عملاء يساعد الضمان في القضاء على شعور العميل بالمخاطر عند شراء المنتج أو الخدمة.

7. الخدمة الجيدة تساعد على إرضاء العملاء المتذمرين وتضمن عدم خسارتهم:

وبالتالي يتم الحفاظ على نسبة المبيعات.

مطلوب موظفين مبيعات

نصائح للتعامل مع العملاء وشكاواهم

1. الاعتذار عند حدوث مشكلة مع العميل:

مطلوب موظفين مبيعات الاعتذار سيجعل العميل شخصًا هادئًا ويمنحه الفرصة لإيجاد حل لمشكلته، كما أن الاعتذار يعطي الانطباع بأن ما حدث لا يعكس أداء المنظمة.

2. العمل على امتصاص غضب العميل:

ولا داعي للجدال معه سواء كان على حق أم على خطأ، والأهم هو ترسيخ فكرة الحفاظ على عميل دائم للمؤسسة دائمًا. إظهار التعاطف مع العملاء وتنمية اتجاهاتهم الإيجابية تجاه المنظمة.

3. استمع بشكل أفضل للعميل:

استمع جيدًا لمشكلة العميل، ولا تقاطعه، وحاول أن تفهم ما يعاني منه بالضبط حتى تتمكن من مساعدته في إيجاد حل لمشكلته ومن ثم التمسك به.

4. لا تتجادل مع العميل:

إن الجدال في خدمة العملاء أمر غير مثمر على الإطلاق ويمثل عاملاً سلبياً في رضا العملاء، ولذلك يجب على العميل أن يتعرف على وجود المشكلة ويتعامل معها على هذا الأساس.

5. كن إيجابياً في التعامل:

مطلوب موظفين مبيعات يجب أن يتمتع الموظف مقدم الخدمة بسلوك إيجابي ويركز على مشكلة العميل وكيف يمكنه مساعدته وتهدئته.

6. لا تصدر أحكامًا شخصية:

كمقدم خدمة، مهمتك هي كيفية كسب المزيد من العملاء، وأنت لست على استعداد لإصدار أحكامك الخاصة، لا ينبغي تفسير غضب العميل بطريقة سيئة، بل يجب الاعتقاد بأن العميل هو منزعج من مشكلة ما إنه يبحث فقط.

7. لا تعطي إجابات سلبية:

على سبيل المثال، "لا يوجد حل لمشكلتك"، "لماذا لم تقل ذلك في المقام الأول؟"، "أنت السبب في حدوث هذه المشكلة".

ختاماً

يجب أن يكون رضا العملاء هو الهدف الأول والأهم للمنظمة لأن ذلك سيضمن زيادة المبيعات، تليها زيادة الأرباح. ترفع المنظمات اليوم شعار (العميل دائما على حق) حيث أن إرادة العميل تتغلب على إرادة المنظمة.

خدمة العملاء اليوم مطلوب موظفين مبيعات لا ينبغي أن تقتصر على حل مشاكل العملاء والإجابة على أسئلتهم فقط؛ بل ينبغي أن يمتد ليشمل جميع من يتعاملون مع المنظمة والذين لسبب أو لآخر لم يبلغوا المنظمة عن مشاكلهم أو ماذا يريدون منها، وقد يتوقفون عن التعامل مع المنظمة من تلقاء أنفسهم. حساب إلا إذا وجدنا لهم حلا.

خدمة العملاء موجودة للحفاظ على العملاء وكسب المزيد، كما يجب أن تتميز خدمة العملاء بالمبادرة، وتجاوز توقعات عملائك، وتزويدهم بمزايا تزيد من اقتناعهم بالتعامل معك وتكسبهم ولائهم المستمر لك. 

اقرأ أيضا