كيف يستعد الطلاب لامتحانات الثانوية العامة؟.. "بلدنا اليوم" تُجيب

الاحد 09 يونية 2024 | 09:12 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

تبدأ امتحانات الثانوية العامة غدًا الإثنين العاشر من يونيو2024، ويستعد طلاب مرحلة الثانوية العامة لخوض ماراثون الامتحانات، ولذلك يشعرون بالتوتر والقلق، الذى يؤثر على تركيزهم أثناء المذاكرة، ما قد يؤدي إلى الحصول على نتائج سلبية.

ونستعرض معكم بعض النصائح التي تساعد طلاب وطالبات الثانوية العامة في التغلب على التوتر، والمساعدة على التركيز المثمر بالمذاكرة، وفقاً لما ذكره موقع "host  students".

نصائح تساعد طلاب الثانوية العامة على التركيز أثناء المذاكرة

1- عمل خطة

يُفضّل أن يضع طالب الثانوية العامة خطة للمذاكرة ومراجعة المواد الدراسية، وتشمل الخطة تحديد الموضوعات المقرر مذاكرتها وعدد الساعات التي ستستغرقها مذاكرة كل موضوع أو مادة مع تحديد ساعات الراحة للمساعدة على تجديد النشاط واستعادة التركيز من جديد.

2- تهيئة بيئة مريحة

يهيئ الطالب غرفته للمذاكرة من خلال ترتيب الفوضى وإطفاء الأجهزة الإلكترونية المسببة لتشتت الانتباه بالإضافة إلى تهيئة إضاءة جيدة ما يساعد على المذاكرة والانتباه.

3- الحصول على فترات راحة منتظمة

فترات الراحة تساعد الطالب على استيعاب الموضوعات التى يذاكرها، لذلك نصحت بالحصول على فترة راحة تستغرق خمسة عشر دقيقة بين كل مادة دراسية وأخرى حتى يستعيد الطالب تركيزه ونشاطه من جديد.

4- تجنب الانشغال بمواقع التواصل الاجتماعي

يفضّل أن يغلق الطالب  هاتفه المحمول أو يمنع وصول إشعارات مواقع التواصل الاجتماعي لتجنب سماع صوت الإشعارات والانتباه والتركيز مع الرسائل والتعليقات على منشوراته المختلفة.

5- شرب كميات كبيرة من الماء

شرب الكثير من الماء مع تناول طعام صحي من فواكه ومكسرات يفيد من عناصرها الغذائية وتجنب الوجبات الغذائية السريعة، لأنها تحتوى على مستويات عالية من الدهون وتتسبّب في الشعور بالخمول.

6- المكافأة

ينصح أن يكافئ الطالب  نفسه عند نجاحه في مراجعة أحد الموضوعات أو الدروس أو الانتهاء من مذاكرة مادة دراسية صعبة،  وذلك بتناول قطعة شوكولاتة أو التنزه مع الأصدقاء أو مشاهدة فيلم، حتى يستمتع بوقته ويستعيد نشاطه أثناء المذاكرة.

7- تجنب السهر طوال الليل

لا يُنصح بالسهر طوال الليل، ولكن يفضل الحصول على قسط كافٍ من النوم حتى يستطيع التركيز أثناء المذاكرة، حيث يساعد النوم على تقوية الذاكرة.

وتجدر الإشارة إلى أن مديرية التربية والتعليم أوضحت في بيان لها وجهت نصائحها لأولياء الأمور قبل امتحانات الثانوية العامة 2024.

تتمثل النصائح في الآتى:

1- المحاولة أن تكون مصدراً للأمن والطمأنينة لابنك وابنتك بالبعد عن التوتر والانفعال ومصادر القلق.

2- محاولة تقديم الدعم النفسي للأولاد وتحفيزهم بأن مجهودهم يتم مراعاته دون شرط.

3- توفير بيئة مناسبة وأن يكون المنزل هادئاً دون مشاحنات وتقديم كل ما يساعدهم على المذاكرة.

4- متابعة الأبناء دون ضغط ومساعدتهم في ترتيب جدول المراجعة. 

اقرأ أيضا