خاص| أسعار الفاكهة "طايرة في السما".. ومختصون: السبب قلة المعروض في بداية الموسم

الاربعاء 29 مايو 2024 | 03:31 صباحاً
كتب : علام عشري

يتميز موسم الصيف بأنواع فاكهة محببة لدى جميع المصريين، إذ يوجد به فاكهة المانجو والخوخ والمشمش والعنب وغيرها من المنتجات التي لا غنى عنها في الصيف، ولكن في الوجه الآخر للأمر، سجلت تلك الأنواع أسعار أقل ما يقال عنها "لمن استطاع إليه سبيلا"، لتجعل الجميع يتسائل عن سبب ارتفاع أسعار المانجو والخوخ والعنب بشكل مبالغ فيه.

حيث سجلت أسعار المانجو حوالي 60 جنيهاً للكيلو الواحد، والخوخ لامس سطح ال40 جنيهاً، ووصل العنب إلى ما يقرب من 50 جنيها، وأرجع مختصون ارتفاع أسعار الفاكهة إلى زيادة الكميات المصدرة، أو إلى التغيرات المناخية التي تشهدها البلاد وكان لها تأثير واضح على الكميات المنتجة.

وتعتبر مصر من الدول الرائدة في إنتاج وتصدير الحاصلات الزراعية، خاصة الفواكه والموالح، وتُعد الصادرات الزراعية من أهم القطاعات الاقتصادية في البلاد، حيث تساهم في توفير العملة الصعبة وخلق فرص العمل، حيث بلغ إجمالي صادرات الفواكه والخضروات المصرية حوالي 3.4 مليار دولار أمريكي، موجهة إلى أكثر من 100 دولة حول العالم.

نجيب: ارتفاع الأسعار لعدم اتزان العرض والطلب

وفي ذلك الإطار وللإجابة على تساؤلات المواطنين حول ارتفاع أسعار الفاكهة الصيفية، يقول حاتم نجيب، نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، إن ارتفاع سعر الفواكه الصيفية وعلى رأسها العنب والخوخ والمشمش والمانجو، يُعد أمر طبيعي خاصة وإنه المتواجد منه يُسمى بزرع البشاير، وهذا ليس الموعد الرسمي للمحصول.

ولفت نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه إلى أنه من أسباب ارتفاع أسعار الخوخ والعنب والمشمش والمانجو هو انخفاض الكمية المعروضة بالسوق المحلية وعدم انضباط ميزان العرض والطلب حتى الآن.

وذكر نائب رئيس شعبة الخضروات والفاكهة في حديثه مع بلدنا اليوم، أن موعد انخفاض سعر الخوخ والمشمش والعنب والتفاح سيكون في مُنتصف يونيو المُقبل وهو بدء الانخفاض، وذلك بسبب ارتفاع درجة الحرارة والتغيرات المناخية التي تؤثر على موسم الحصاد.

وأشار النجيب إلى أن الفواكه والعنب المتوفر في السوق حاليًا مستورد ومرتبط بسعر الدولار لذا يُباع بأسعار مرتفعة، أو أصناف مصرية مزروعة خصيصاً للتصدير بالتالي أسعارها عالية.

وذكر نائب رئيس شعبة الخضروات والفواكه أنه بالنسبة لمحصول العنب فهناك أكثر من 200 ألف فدان، إذ تصل إنتاجية الفدان 12 طن، تكفي طلب السوق المحلية ويتم تصدر كميات اخرى.

أبو صدام: أسعار الفاكهة ستنخفض خلال شهر

واستكملت بلدنا اليوم حديثها مع الحاج حسين أبو صدام نقيب عام الفلاحين، والذي بدوره كشف أسباب ارتفاع أسعار الفاكهة، خاصة الخوخ والمشمش والعنب والتفاح، إذ قال أن ارتفاع أسعار تلك الأنواع من الفاكهة لأنها محببة لدى المستهلك، وأن نسبة الطلب عليها أكبر بكثير من المعروض الأمر الذي جعلها تسجل أرقاما عالية في سعرها.

وأشار الحاج حسين أبو صدام نقيب الفلاحين، إلى أن السبب الآخر وراء الأسعار العالية أن تلك الأصناف والكميات المطروحة تعتبر هي ببشائر المواسم الجديدة لهذه المحاصيل، فالمعروض منها أقل بكثير من حجم الطلب عليها.

وذكر أن أسعار تلك الفواكه ستنخفض خلال الشهر القادم، عندما يبدأ الموسم في ضخ كميات كبيرة تغطي حجم الطلب، لافتاً إلى أن العملية التصديرية ليس لها علاقة تأثيرية في الوقت الحالي على الأسعار، لأن هناك أصناف مزروعة بشكل خاص للتصدير لم تعرض في الأسواق ببسبب أن أسعارها عالية نظراً لجودتها العالية وارتفاع تكاليف إنتاجها أيضاً.

ومن الجدير بالذكر أن صادرات مصر من الفاكهة الطازجة تضاعفت إلى أسواق الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي لتُسجل كميات 560 ألف طن من جميع المنتجات للمرة الأولى في تاريخها، وذلك وفقاً لتقارير أصدرتها وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن التصدير لعام 2023، فإن صادرات الفاكهة الطازجة إلى أوروبا تأتي أعلى من متوسط السنوات الأربعة بين 2018 و2022 بما يصل إلى 40% تقريبًا، ليستحوذ المحصول المصري على 45% من إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من البرتقال التي سجلت نحو مليون طن خلال الموسم.

اقرأ أيضا