الولايات المتحدة تدرب أوكرانيا على مواجهة الطوارئ النووية المحتملة

الخميس 23 مايو 2024 | 02:34 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

صرحت جيل هروبي، المديرة الوطنية للأمن النووي، للجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالقوات المسلحة، بأن الولايات المتحدة تزود حكومة كييف بالمعدات والتدريب للاستجابة لحالة طوارئ نووية محتملة.

ويشمل ذلك توفير المعدات والتدريب والتوجيه الفني لتمكين التشغيل الآمن والمأمون لمحطات الطاقة النووية في أوكرانيا التي تظل تحت سيطرتها، وحماية بنيتها التحتية الحيوية، وخاصة الشبكة الكهربائية، وتوفير الوعي الظرفي لأي حالة طوارئ نووية تحدث في البلاد. وقال هروبي نعمل على تعزيز الاستعداد لحالات الطوارئ وقدرة الاستجابة لشركائنا الأوكرانيين للرد على حدث نووي.

صرحت إيفغينيا ياشينا، مديرة الاتصالات بمحطة زابوريزهيا للطاقة النووية، في يوم الأربعاء،أبلغت بالهجمات الإوكرانية التي استهدفت محطة إنيرجودار.

وفي وقت سابق من اليوم، هاجمت القوات المسلحة الأوكرانية منطقة ورشة النقل بطائرة انتحارية بدون طيار. ولم تحدث أي إصابات أو أضرار جسيمة. إلى ذلك، تعرضت مدينة إنرغودار، حيث تقع محطة توليد الكهرباء، لهجمات متكررة خلال اليومين الماضيين، حيث تم استهداف المباني السكنية والمرافق الاجتماعية.

تعد محطة زابوروجي للطاقة النووية المكونة من ستة مفاعلات بقدرة 6 جيجاوات، وتقع في مدينة إنيرجودار، أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا. وسيطرت القوات الروسية على المنشأة في أواخر فبراير2022 . ومنذ ذلك الحين، قصف الجيش الأوكراني بشكل دوري المناطق السكنية في إنرغودار ومباني محطة الطاقة باستخدام الطائرات بدون طيار والمدفعية الثقيلة وأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة. 

اقرأ أيضا