5 نصائح عليك معرفتها قبل ممارسة الرياضة في رمضان

الخميس 14 مارس 2024 | 12:18 مساءً
كتب : إيمان زنكل

إذا كنت ممن يحرص على ممارسة التمارين أو الذهاب للنادي الرياضي حتى خلال شهر رمضان، فعليك أن تهتم جيداً بصحّتك، لأن التغيير الذي يحدث في الروتين اليومي مع حلول شهر رمضان، يمكن أن يؤثر على حيويتك ومرونة عضلاتك وقدرتك على التحمّل.

نصائح رمضانية للرياضيين

1_تناوَل الوجبات المتوازنة

عليك استغلال وجبتيّ الإفطار والسحور في تناول أطعمة صحية وغنية بالفيتامينات والمعادن التي تجعلك نشيطًا ومتيقظًا، مع الحرص على تناول البروتينات الكاملة، مثل: اللحوم والبيض والحليب، ولا تنسَ أن الفواكه والخضروات والكربوهيدرات ضرورية لصحّتك أيضًا.

2_الحصول على القدر الكافي من الماء

يخسر جسمك الكثير من السوائل أثناء ممارسة الرياضة، مما يجعلك معرضًا للجفاف والإرهاق، خاصة مع ساعات الصيام الطويلة، ولذلك يجب تعويض هذه السوائل بشرب كميات كافية من الماء بين الإفطار والسحور.

3_عدم إجهاد النفس وإلقاء المشقة عليها

الرياضة رائعة لصحّتك، ولكن في رمضان أنت معرّض للإحساس بالتعب، وقد لا تتمكن من ممارسة التمارين بالكمّ الذي كنت معتادًا عليه، لذلك حاول تجنّب الرياضات العنيفة أو التي تتطلب مجهودًا كبيرًا، واحرص على أخذ فترات للاستراحة بين التمرين والآخر.

4_ الاستعداد التام لمعالجة الألم الطارئه

انتبه لصحة عضلاتك ومفاصلك وتوقّع الألم، وكن جاهزاً لمعالجته على الفور، فالعظام والعضلات يمكن أن تصاب بالألم أثناء أو بعد التمرين نتيجة لعدم الاعتياد على الروتين الجديد في رمضان، ولهذا يمكنك الاستفادة من أحد الأدوية الموضعية التي لا تحتاج لوصفة طبية، مثل البخاخات أو المراهم المصنوعة خصيصاً لتقوم بعمل المسكّن الفوري لآلام المفاصل والعضلات، فهي تساعدك على البقاء بصحة ونشاط طوال اليوم.

5_ تجربة تمارين القوة ولكن ببطء:

يُنصح بممارسة تمارين القوة، التي تركز على تقوية العضلات، في تعزيز قوة وصحة الجسم والقلب خلال شهر رمضان، ولكنها تشدد على أدائها ببطء شديد في فترة الصيام، وأخذ وقت راحة بين كل تمرين والآخر لتفادي التعرق الشديد والشعور بالعطش.