خبير اقتصادي يوضح لـ"بلدنا اليوم" أهمية الإفراج الجمركي السريع عن السلع الأساسية والغذائية

السبت 09 مارس 2024 | 12:33 صباحاً
كتب : نوران الرجال

قال إيهاب محمود، الخبير الاقتصادي، إن  زيارة  رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، لميناء الإسكندرية كانت  بالتوجيهات المباشرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهذا يشير إلى أهمية هذه الزيارة في هذا التوقيت الحرج.

وأكد إيهاب محمود، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، أنه  أصبح من الضروري الإسراع في الإفراج عن السلع الأساسية الغذائية ومستلزمات الإنتاج للمصانع بشكل سريع وفوري، وذلك بتوجيه مباشر من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأوضح أن الزيارة تمت من ميناء الإسكندرية وميناء الدخيلة وميناء السخنة، مؤكدة على التزام الحكومة بتنفيذ توجيهات الرئيس في العمل على تسهيل وتسريع عملية الإفراج عن الشحنات.

وتابع: الزيارة تأتي في  هذا الوقت بعد تمكن الحكومة من تحقيق تقدم ملحوظ في مرونة سعر الصرف، مما يتيح الفرصة للمصدرين لاستيراد السلع الأساسية والأدوية والخدمات والخامات البترولية بشكل أسرع وأسهل، ويعتبر هذا الإجراء جزءاً من الخطط الاقتصادية الشاملة للحكومة لتعزيز الاستقرار في البلاد وتوفير السلع الأساسية للشعب بأسعار مناسبة.

واستكمل كلامه بأن  الحكومة وضعت  في اعتبارها أيضاً التأثيرات السلبية للسوق السوداء للدولار على الاقتصاد المصري، وتسعى جاهدة لمكافحتها من خلال تحقيق مرونة أكبر في سعر الصرف والتخفيف من تأثيرها على الصناعات المحلية والصادرات.

وأضاف  أن هذه الزيارة تعتبر فرصة للحكومة لتقريب وجهات النظر بينها وبين المواطنين، ومحاسبة التجار الجشعين والموردين الذين يستغلون الأزمة لتحقيق أرباح كبيرة، وأيضا للحد من ارتفاع الأسعار الناجمة عن السوق السوداء للدولار، وقد أدى هذا الإجراء بالفعل لإفراج سريع عن الشحنات المتوقفة في الموانئ، مما سيسهم في تخفيف الضغط على الأسعار وتحقيق الاستقرار في السوق.

واختتم تصريحاته بتأكيده على أن هذه الزيارة لميناء إسكندرية كانت في منتهى الأهمية، وتعكس توجيهات فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بالعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتوفير السلع الأساسية للشعب، ونتوقع أن تكون هذه الفترة بداية لفترة جديدة من الاستقرار والتنمية في مصر.

اقرأ أيضا