وزير الخارجية يؤكد على ضرورة وقف الحرب في غزة

الاثنين 04 مارس 2024 | 02:06 مساءً
سامح شكري وزير الخاريجية
سامح شكري وزير الخاريجية
كتب : محمد عبدالحليم

أوضح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن سامح شكري، وزير الخارجية، استقبل اليوم، سيجريد كاخ، كبير منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة.

 

وأكد السفير أبو زيد أن وزير الخارجية، سامح شكري، كان مهتمًا بمعرفة آخر التطورات في العمليات المنفَّذة لتفعيل الآلية الأممية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن رقم 2720. وتهدف هذه الآلية إلى تسهيل وتنسيق ومراقبة إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وكذلك التغلب على العقبات التي تعترض تنفيذ ولايتها بعد مرور أكثر من شهرين على اعتماد القرار.

وأضاف المتحدث الرسمي بأن سامح شكري أكد على المسؤولية الإنسانية والقانونية التي يتحملها مجلس الأمن لضمان تنفيذ جميع بنود قرار 2720. وشدد على ضرورة ممارسة الضغط على إسرائيل للامتثال لأحكام القانون الدولي وإزالة العقبات التي تعيق عملية إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، بما في ذلك تسهيل استخدام جميع الطرق المتاحة داخل وإلى قطاع غزة.

وأكد شكري على ضرورة تحقيق الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع، وإنفاذ التهدئة قبل حلول شهر رمضان، لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة بكميات كافية لتلبية احتياجات سكان القطاع.

من جانبها، عبَّرت المسؤولة الأممية عن تقديرها للدور الرئيسي الذي تقوم به مصر في دفع عملية تنفيذ التهدئة والتخفيف من الأزمة في قطاع غزة، بالإضافة إلى تسهيل وتنسيق دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. وأكدت على أهمية الاستمرار في التشاور والتنسيق مع الجانب المصري لضمان تنفيذ المهام المناطة بها في زيادة إنفاذ المساعدات إلى القطاع. 

اقرأ أيضا