نائب رئيس الشعبة: صفقة رأس الحكمة ثبتت «أسعار السيارات» والانخفاض مشروط

الاثنين 26 فبراير 2024 | 06:47 مساءً
المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات
المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات
كتب : محمد الإمبابي

قال المستشار أسامة أبو المجد نائب رئيس شعبة القاهرة إن لا انخفاض في أسعار السيارات طالما لا وجود لتدبير بنكي للمستوردين.

صفقة رأس الحكمة ثبتت أسعار السيارات

وأوضح نائب رئيس شعبة القاهرة للسيارات أن الإعلان عن صفقة رأس الحكمة سبب ارتباكا في السوق وانتظار لما هو آت، مؤكدا أن الانخفاضات الطفيفة الحالية لم تتجاوز الـ5% جاءت نتيجة للبلبلة التي أحدثتها الصفقة، متوقعا أن تؤثر الصفقة إيجابيا في اتجاه ثبات الأسعار لفترة أطول.

وأشار  أبو المجد إلى ارتباط تسعير السيارات بالدولار وفي حالة تدبير العملة للمستوردين علي السعر الحالي في البنوك 30.90 جنيه للدولار حينها يمكن الحديث عن انخفاض أسعار السيارات، مبينا أن عوائد الصفقة الحالية لن توجه لاستيراد المركبات أو السلع التي تعتبر رفاهية من وجهة نظر الجمارك بل لاستيراد السلع الاستراتيجية التي تمس حياة المواطنين.

ويعاني سوق السيارات من ارتفاعات متتالية في الأسعار منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية عام 2022، وتفاقمت مع وقف التدبير البنكي لمستوردي السيارات في ظل نقص العملة الأجنبية التي يطمح الجميع أن تُنهيها صفقة رأس الحكمة التي ضخت 35 مليار دولار للحكومة المصرية.

الحكومة توقع اتفاقية مع الإمارات بقيمة 35 مليار دولار للاستثمار رأس الحكمة

جدير بالذكر أن سعر الدولار في السوق الموازي انخفض دون الـ50 جنيه عقب إعلان المهندس مصطفي مدبولي عن إتمام صفقة مع شركة أبوظبي لاستثمار منطقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

ووفقا للعقد المبرم بين الطرفين فإن الجانب الإماراتي يدفع 4 مليار دولار خلال أسبوع مع التنازل عن 11 مليارد دولار قيمة الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري، علي أن تسدد 20 مليار دولار أخري خلال شهرين مع توقعات بأن يجذب المشروع استثمارات إجمالية خلال تنفيذه بقيمة 150 مليار دولار.